الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إدارة بايدن.. الأولويات الأمريكية في سوريا لا تشمل "إخراج إيران"

إدارة بايدن.. الأولويات الأمريكية في سوريا لا تشمل
الرئيس الأمريكي جو بايدن أرشيفية
بعد مراجعة داخل المؤسسات في واشنطن منذ بداية العام، توصل فريق إدارة الرئيس جو بايدن إلى صيغة نهائية لأولويات أميركا في سوريا تضمن خمسة أهداف رئيسية معلنة ليس بينها إخراج إيران من سوريا.

وحسب "الشرق الأوسط"، فإن الأولويات الأميركية التي تحدث عنها مسؤولون أمريكيون في جلسات مغلقة في واشنطن قبل أيام، تشمل: "أولاً، البقاء في شمال شرقي سوريا واستمرار هزيمة داعش. ثانياً، المساعدات الإنسانية عبر الحدود. ثالثاً، الحفاظ على وقف إطلاق النار. رابعاً، دعم المحاسبة وحقوق الإنسان والتخلي عن أسلحة الدمار الشامل. خامساً، دفع عملية السلام وفق القرار 2254". ويضاف إلى ذلك حرص واشنطن على دعم الدول المجاورة لسوريا واستقرارها


وزار قائد القوات الأميركية كينيث ماكينزي سراً شمال شرقي سوريا بعد فوضى الانسحاب من أفغانستان، لإبلاغ "قوات سوريا الديمقراطية" أن أمريكا باقية في شرق الفرات، ولن تكرر النموذج الأفغاني. كما ضغطت إدارة بايدن على الرئيس رجب طيب أردوغان كي لا يشن عملية عسكرية تؤثر على قتال "داعش" واستقرار "قسد". ويسود انطباع بأن القوات الأميركية باقية إلى نهاية ولاية بايدن.


فيما يخصّ مِلَفّ المساعدات الإنسانية، قاد فريق بايدن حواراً سرياً مع مبعوثي الرئيس فلاديمير بوتين في جنيف، لضمان تمديد القرار الدَّوْليّ في يوليو (تموز) الماضي.


ويبدو أن المهم في هذه الأولويات هو الأمور غير الموجودة التي حذفت من قائمة ترمب، إذ أن بايدن لم يعين حتى الآن مبعوثاً للملف السوري من الطراز السياسي، كما كان الحال مع السفير جيمس جيفري وأسلافه، فبقي الملف ممسوكاً من قبل ماكغورك، مع إبعاد دور وزارتي الدفاع والخارجية، وسط تساؤلات عما إذا كانت الأمور ستتغير بعد تسلم باربارا ليف منصبها الرسمي الرفيع في الخارجية.


مدرعات أمريكية تدخل مناطق سيطرة قسد شمال شرق سوريا

كما أن فريق بايدن لم يقم بقيادة حملة دبلوماسية وسياسية مع الدول العربية لمنع التطبيع مع دمشق، وإن كان دبلوماسيون أميركيون أبلغوا محاوريهم العرب بنقطتين: أميركا لا تشجع التطبيع ولن تقوم به، لكن يجب ألا يكون التطبيع مجانياً، مع تذكير بـ"قانون قيصر"، باعتباره تشريعاً من الكونغرس وليس قراراً تنفيذياً. ونُقل عن جيمس جيفري، الممثل الخاص لإدارة ترمب إلى سوريا، قوله في واشنطن: «لم يطلب من أي منهم» الامتناع عن الحديث إلى الرئيس بشار الأسد من قبل كبار المسؤولين الأميركيين. وعليه، «شعرت دول عربية أن لديها ضوءاً أخضر للتطبيع مع الأسد".


بالنسبة للموقف العلني من الوجود الإيراني، تعتبر نقلة كبيرة قياساً إلى سياسة ترمب، حيث إن فريق بايدن حريص على عدم انهيار المفاوضات مع إيران لاستئناف العمل بالاتفاق النووي وعدم اتخاذ خطوات تصعيدية ضد إيران في سوريا، باستثناء الرد على استهداف أميركا ودعم غارات إسرائيل.


اقرأ أيضاً: في عفرين.. السكان الأصليون يعاقبون على بقائهم

ويتوقع أن يقدم فريق أميركي، الأهداف الأمريكية الجديدة إلى حلفاء واشنطن خلال اجتماع يعقد على هامش مؤتمر التحالف ضد «داعش» في بروكسل في 2 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، حيث سيعقد لقاء خاص بسوريا.


ليفانت نيوز_ الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!