الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • أمريكا تقاطع جلسات "سوتشي".. ومراقبون من دول الجوار السوري

أمريكا تقاطع جلسات
الدول الضامنة

أعلن يوم أمس من سوتشي، عن انطلاق أعمال الجولة الـ15 للمفاوضات في إطار "مسار آستانة" بحضور ممثلين من البلدان الثلاثة الضامنة وقف النار في سوريا (روسيا وتركيا وإيران)، وبمشاركة وفدين من الحكومة والمعارضة. سوتشي


وشارك وفدان أمميان يمثلان الصليب الأحمر الدولي، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الجولة، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص "غير بيدرسون".


اقرأ المزيد: شيخ عشيرة الفواعرة..من ممثل للمعارضة في سوتشي إلى أحضان الأسد


كما شاركت في هذه الجولة للمرة الثالثة وفود من الأردن والعراق ولبنان بصفة مراقبة، في حين قاطعت واشنطن أعمال هذه الجولة، علماً بأن الولايات المتحدة كانت شاركت في بعض الجولات بصفة مراقبة عبر سفيرها في كازاخستان، لكنها رفضت حضور حوارات "مسار آستانة" منذ الجولة التاسعة التي انعقدت في العاصمة الكازاخية في مايو (أيار) 2018.


حيث استهلّ المبعوث الروسي الرئاسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف أعمال الجولة أمس، بتحديد الملامح الأساسية لسير النقاشات. وكان لافتاً أنه توقف عند غياب الولايات المتحدة عن الجولة، رغم أن هذا الغياب ليس الأول من نوعه. وقال إن واشنطن "رفضت المشاركة في اجتماع (صيغة آستانة) بشأن سوريا في سوتشي بصفة مراقب".


كازاخستان تعلن انعقاد اجتماع “أستانا 14”


وقال المبعوث الروسي: "أرسلنا دعوة لشركائنا الأميركيين، لكن للأسف تم رفضها. حالياً الأميركيون مشغولون بالشؤون الداخلية، ويبدو أنهم لم يقرّروا بعد بشكل كامل ملامح سياساتهم في الاتجاه السوري".


وتناول الملف الثاني الرئيسي المدرج على جدول الأعمال، وهو ملف الوضع الاقتصادي والصعوبات الناجمة عن العقوبات الأميركية على سوريا. وقال "في الوقت الحالي، سوريا في عزلة سياسية واقتصادية قوية. وهذا يضيّق المجال لتنظيم عملية تفاوض تجارية متساوية مع الحكومة السورية؛ لذلك نعتزم النظر في أضرار العقوبات الصارمة من جانب الولايات المتحدة. والدول الغربية. لا يمكن بأي حال من الأحوال السماح باستمرار العقاب الجماعي للشعب السوري، بما في ذلك الجزء الذي يدعم السلطات السورية الشرعية الحالية".


ولفت إلى أن الوفد الروسي يعتزم التطرق إلى عودة اللاجئين خلال المحادثات على مختلف المستويات، مؤكّداً أن "صيغة آستانة" لا تزال "الآلية الوحيدة التي تسمح لك باتخاذ أي قرارات وإيجاد سبل لحل الأزمة السورية بشكل أكبر".


اقرأ المزيد: مبادرة"المجلس العسكري الانتقالي" هل تنقذ ما تبقى من سوريا؟


جدير بالذكر أنّ المبعوث الخاص للرئيس الروسي، وفي معرض ردّه على سؤال الصحافيين، نفى وجود "أي محادثات حول مسألة تشكيل مجلس عسكري في سوريا"، وقال إن الحديث عن ذلك يهدف إلى "نسف المحادثات والعملية السياسية"، على حدّ وصف المبعوث الروسي. سوتشي


ليفانت- الشرق الأوسط


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!