الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • ألمانيا حائرة بالسيل الشمالي.. وتسعى لآليّة تمنع ابتزازها روسيّاً

ألمانيا حائرة بالسيل الشمالي.. وتسعى لآليّة تمنع ابتزازها روسيّاً
ألمانيا

أشار تقرير صحفي إلى أنّ السلطات الألمانية تنظر في تزويد أنابيب الغاز "السيل الشمالي-2" بآلية تمكن من إيقاف عملها في حال ممارسة روسيا ضغطاً على أوكرانيا. ألمانيا 


وذكرت صحيفة WirtschaftsWoche في تقرير لها، أنّ "المستشارة أنغيلا ميركل، ووزير الخارجية الاشتراكي الديمقراطي، هايكو ماس، ليسا مستعدين للانسحاب من المشروع المثير للجدل، ولم يؤدِّ تغيير الإدارة في البيت الأبيض إلى تغير هذا الموقف، لكن هناك مناقشة لفكرة تزويد خط الأنابيب بآلية وقف عمله".


اقرأ أيضاً: التطرّف والوجود بألمانيا.. قيد مُراجعة البنتاغون


ووفقاً الصحيفة، فإنّ برلين تريد وقف عمل الأنبوب في حال "حاولت روسيا ابتزاز أوكرانيا بتقليص توريدات الغاز" بغية أن يكون من المستحيل لروسيا أن تستعمل "السيل الشمالي-2" بمثابة أداة الضغط على أوكرانيا.


وكانت قد ذكرت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية، في وقت سابق، نقلاً عن مصدر في الإدارة الأمريكية، أنّ الولايات المتحدة أبدت جاهزيتها لمناقشة مسألة "السيل الشمالي-2" بعدة شروط، من ضمنها وجود احتمالية لوقف عمل أنبوب الغاز في حال تقييد روسيا لتوريدات الغاز عبر أوكرانيا.


ألمانيا


هذا وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على مشروع "السيل الشمالي-2" لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا من خلال بحر البلطيق، معدّةً إياه "تهديداً لأمن الطاقة في أوروبا"، فيما شدّدت ألمانيا على نيتها إتمام المشروع. ألمانيا 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!