الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أفغانستان تنفي نيتها الإفراج عن 5000 من طالبان
طالبان في أفغانستان

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني تم تمديد الهدنة الجزئية لمدة أسبوع، التي سبقت توقيع الاتفاق بين طالبان والولايات المتحدة، بغية التوصل إلى وقف إطلاق نار "كامل". وأشار غني خلال مؤتمر صحافي في كابول الأحد: "خفض العنف سيستمر مع هدف التوصل إلى وقف إطلاق نار كامل"، موضحاً أن قائد القوات الأجنبية في أفغانستان الجنرال الأميركي سكوت ميلر أبلغ طالبان بهذا القرار.


في الأثناء، شدد أن الحكومة لم تقطع تعهداً بالإفراج عن خمسة آلاف سجين من طالبان، مؤكداً أن مطالبة طالبان بالإفراج عن سجنائها لا يمكن أن يكون شرطاً مسبقاً لإجراء محادثات مباشرة مع الجماعة المتشددة.


وتضمن الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وحركة طالبان أمس السبت، التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية.


كما نص على إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء طالبان مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس.


إقرأ أيضاً: هجوم لطالبان في افغانستان يودي بـ 15 أمنياً


وجاء ذلك بعد أن ثمّن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أمس السبت، توقيع اتفاق تاريخي مع حركة طالبان، تأمل واشنطن أن يمهّد لانتهاء أطول حروبها، مشيراً إلى أنه سيلتقي قادة طالبان، شخصياً، في المستقبل غير البعيد، محذّراً من أنه في حال لم تلتزم الحركة بالاتفاق، "فسيتراجع عنه". وأردف أن على دول الجوار لأفغانستان المساعدة في الحفاظ على الاستقرار هناك.


وأمضت واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان أمس السبت، قد يمهد الطريق لسحب آلاف الجنود الأميركيين من أفغانستان ضمن فترة زمنية من 14 شهراً، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع الحرب هناك.


ويتأمل الأفغان أن يؤدي الاتفاق لإنهاء أربعة عقود من النزاعات، وكذلك فتح باب الحوار بين حكومة كابول والحركة المتطرفة بهدف وضع حد للمعاناة في البلد الفقير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!