الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أغنى رجل في العالم يسعى لتحدي الموت
رجل الأعمال الأمريكي “جيف بيزوس” أرشيف
ليست آفاق الفضاء وحدها تعبر عن تطلعات رجل الأعمال الأمريكي "جيف بيزوس"، أغنى رجل في العالم، بل يسعى أيضاً لإطالة عمر البشر على الأرض، بحسب تقرير نشرته مجلة ”MIT’s Technology Review“.

وأضاف التقرير، أن بيزوس، الذي تصل ثروته إلى 200 مليار دولار، هو واحد من أبرز المستثمرين في ”Altos Labs“، وهي شركة ناشئة في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية، تعمل على تطوير تكنولوجيا لتجديد الخلايا وإطالة العمر.

وتسعى ”Altos Labs“ على ما يدعى تقنية إعادة البرمجة، وهي وسيلة لإعادة الخلايا المتخصصة البالغة إلى خلايا جذعية، التي تمتلك القدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا، بحسب تقرير المجلة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

جيف بيزوس

ويقول الباحثون، إن تقنية إعادة البرمجة تنطوي على إمكانيات واسعة لعلاج فقدان البصر وإصابات الحبل الشوكي وإصابات الدماغ وغيرها من الانتكاسات الجسدية المتصلة بالعمر.

وفي دراسة أجريت عام 2018، أعلنها "خوان كارلوس إيزبيسوا بيلمونتي"، خبير الكيمياء الحيوية في ”the Salk Institute“، حملت عنوان ”إكسير الحياة“، قال فيها إن ”الشيخوخة ليست عملية لا رجعة فيها“.

وفي عام 2019، كان بيلمونتي جزءاً من فريق يسعى في الصين لابتكار أنواع هجينة من القردة والإنسان تدعى ”chimeras“، وهو ما أثار انتقادات بعض العلماء.

اقرأ المزيد: تطبيق “تيك توك” الصيني يتفوق على “يوتيوب” للمرة الأولى

وأفادت المجلة أنه من المتوقع أن ينضم بيلمونتي إلى ”Altos Labs“ كما سينضم علماء بارزون آخرون أيضاً إلى فريق عمل الشركة الناشئة، من بينهم "ستيف هورفاث"، عالم الوراثة بجامعة كاليفورنيا، الذي طور طريقة لاكتشاف شيخوخة الخلايا بواسطة علاماتهم الجزيئية.

اقرأ المزيد: الإعلان عن افتتاح أكبر محطة لامتصاص الكربون من الجوّ في أيسلندا

وأوضحت المجلة أن إيقاف المرض وإطالة العمر من أبرز الاهتمامات الرئيسية لبيزوس، حيث إنه في رسالته لعام 2020 إلى مساهمي ”أمازون“، اقتبس من أقوال عالم الأحياء التطوري البريطاني، ريتشارد دوكينز، قوله: ”تجنب الموت هو شيء عليك العمل فيه، وإن لم تفعل الكائنات الحية ذلك، سينتهي بهم الأمر أن يندمجوا في النهاية بمحيطهم ويتوقفون عن الوجود ككائنات مستقلة، هذا ما يحدث عندما يموتون".

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!