الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • أبو عمشة يثير غضب السوريين.. من قائد فصيل بشهادة ابتدائي إلى “حقوقي"

أبو عمشة يثير غضب السوريين.. من قائد فصيل بشهادة ابتدائي إلى “حقوقي
أبو عمشة.. سيف الارتزاق الضارب بعقيدة الإخوان المسلمين
تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، خبر دخول محمد الجاسم، المعروف بـ “أبو عمشة" إلى كلية الحقوق في “جامعة حلب" الموجودة في مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غربي سوريا، مما أثار دهشة واستنكاراً واسعين.

وكانت الجامعة قد سعت للحصول على اعترافات من قبل هيئات وجهات دولية مختلفة، لكنها لم تحصل حتى اليوم على الاعتراف، في المقابل قبلت كلية الحقوق فيها انتساب قائد فصيل “لواء السلطان سليمان شاه" التابع لـ “الجيش الوطني المعارض" المدعوم تركياً.

ويعتبر أبو عمشة من الشخصيات المثيرة للجدل، فهو القيادي العسكري الذي اتهم بشكل مباشر مع فصيله بفرض الإتاوات على المواطنين في المناطق التي يسيطر عليها فصيل “سليمان شاه" أو “العمشات”، بمنطقة عفرين، كما أرسل “أبو عمشة" العديد من مقاتليه إلى خارج سوريا للعمل كمرتزقة، سواء في ليبيا أو إقليم ناغورني قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا.


إلا أن المعلومة الجديدة التي فاجأت الناشطين السوريين، هي أن “أبو عمشة" الذي دونت سجلات “الجيش الوطني" سابقا أنه حاصل على الشهادة الابتدائية، نجح في امتحان الشهادة الثانوية “العلمية" بتقدير مرتفع، على الرغم من أن الأخير كان مشغولاً بجمع العوائد المالية من حواجزه في المنطقة، وبمراجعة الحسابات المالية الخاصة به عقب إرساله بشكل متزامن خلال الفترة الفائتة لمقاتليه المرتزقة على جبهات القتال المختلفة إلى خارج الأراضي السورية.

وأظهرت الوثيقة التي تناقلها السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن “أبو عمشة" حصل على مجموع عالٍ (192 من أصل 240) درجة في البكالوريا العلمي.

اقرأ المزيد:دير الزور.. المهجرين على يد الميليشيات الإيرانية يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة

وبعد انتشار قبول العمشة في كلية الحقوق، أصدر تجمع المحامين السوريين بياناً، مساء أمس، حمل عنوان “على الحكومة المؤقتة أن تستقيل”، حيث وصف البيان ما يحدث بـ “الفضيحة”.

اقرأ المزيد: المرصد: 847 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ضمن مناطق النظام

كما طالب البيان بـ «استقالة مدير التربية ورئيس المجلس المحلي الذين أصدروا له وثيقة شهادة البكالوريا، واستقالة رئيس الجامعة التي قبلت تسجيله».

اقرأ المزيد:

يذكر أن “أبو عمشة" من مواليد عام 1987، وينحدر من قرية جوصة التابعة لمنطقة حيالين بريف حماة الشمالي، عمل سائقاً لجرارات الحصادات الزراعية قبل عام 2011. واقترن اسمه بالعديد من الانتهاكات، مثل السرقات وفرض إتاواتٍ على الحواجز، وعلى مواسم الأهالي الزراعية وقطعان مواشيهم.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!