الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • لأجل "الربح المتبادل".. أردوغان يتوقع زيارة الرئيس الإسرائيلي لتركيا

لأجل
إسرائيل

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن محادثات مع نظيره الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ، متوقعاً أن يزور الرئيس الإسرائيلي، أنقرة.

وصرح أردوغان خلال مؤتمر صحفي، في المجمع الرئاسي في أنقرة: "هناك محادثات مع هرتصوغ وقد يزور تركيا"، وعلى صعيد التعاون مع تل أبيب، في ملف النفط شرق المتوسط، زعم أن "الهدف إحراز تقدم عبر مقاربات إيجابية"، وأكمل: "سنبذل ما بوسعنا إذا كان هذا الأمر قائماً على أساس الربح المتبادل".

اقرأ أيضاً: الجيش الإسرائيلي يعلن إتمام اختبارات منظومة أسلحة "السهم"

هذا وكان قد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نهاية نوفمبر الماضي، إن أنقرة، ستتخذ خطوات تقارب مماثلة مع مصر وإسرائيل، عقب المحادثات مع الإمارات، وفق ما نقلته وكالة "رويترز"، ما أشار بجلاء إلى تراجع الخطاب التركي التصعيدي الذي اتسم به خلال العام 2020، في إطار محاولاته لترهيب دول الإقليم والظهور بمظهر القوة الإقليمية الأولى.

وأردف أردوغان وفق قناة "إن تي في" ومحطات إذاعية أخرى، أن تركيا ستتخذ خطوات لتحسين العلاقات مع مصر وإسرائيل على غرار تلك العلاقات في الأسابيع الأخيرة مع الإمارات العربية المتحدة، والتي أفضت إلى استثمارات.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK

وتابع مجيباً على سؤال حول العلاقات مع تل أبيب والقاهرة: "مهما كانت الخطوة التي تم اتخاذها مع الإمارات، سنتخذ خطوات مماثلة مع الآخرين"، لتشير مفردة "مهما"، إلى أن أنقرة جاهزة لتنفيذ المطالب المصري والإسرائيلية كلاً على حدا بغية تطبيع العلاقات، والتي يبدو أنها ستستهدف تنظيم الإخوان المسلمين، بجانب إجبار تركيا على الانسحاب من دول كـ ليبيا وسوريا بالنسبة لمصر، وحظر حماس في تركيا بالنسبة لإسرائيل.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!