الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

ميانمار.. السجن 4 سنوات للرئيسة السابقة أونج سان سو تشي

ميانمار.. السجن 4 سنوات للرئيسة السابقة أونج سان سو تشي
متظاهرو ميانمار يحيون الذكرى المحورية لانتفاضة عام 1988
أصدرت محكمة في ميانمار، الاثنين، حكماً بالسجن 4 سنوات على الزعيمة السابقة للبلاد أونج سان سو تشي، بعد إدانتها بمعارضة الجيش وخرق القواعد الصحية المرتبطة بكورونا، وفق ما أفاد ناطق باسم المجموعة العسكرية التي أطاحت بها.

وقال المتحدث زاو مين تون لفرانس برس إنه حُكم على سو تشي "بالسجن لعامين بموجب البند 505(b) وعامين آخرين بموجب قانون الكوارث الطبيعية".

ومنذ يونيو الماضي، تُحاكم أونج سان سو تشي (76 عاما) التي تخضع للإقامة الجبرية منذ اعتقالها، بتهم عدة من بينها حيازة أجهزة لاسلكي بشكل غير مشروع ومخالفة القيود المرتبطة بكوفيد-19 والعصيان والفساد والتحريض على الاضطرابات العامة.

وفي وقت سابق، اتهم المجلس العسكري في ميانمار الزعيمة المخلوعة أونغ سان سو كي بتزوير الانتخابات خلال انتخابات 2020 التي فاز فيها حزبها بأغلبية ساحقة.

وذكرت صحيفة جلوبال نيو لايت أوف ميانمار التي تديرها الدولة أن سو كي اتُهمت بارتكاب “تزوير في الانتخابات والأعمال الخارجة عن القانون”، دون إعطاء تفاصيل عن موعد بَدْء إجراءات المحكمة. وأضاف التقرير أن 15 مسؤولاً آخر – بمن فيهم الرئيس السابق وين مينت ورئيس لجنة الانتخابات – واجهوا نفس التهمة.

جيش ميانمار صورة تعبيرية. متداول. قوات شرطة في ميانمار.

وهدد الجيش الحاكم في ميانمار باعتقال المواطنين الذين يستثمرون في السندات التي تعرضها حكومة الظل المعارضة، محذراً من عقوبات سجن مطولة لتورطهم فيما وصفه بالتمويل “الإرهابي”.

قالت حكومة الوحدة الوطنية، وهي تحالف من الجماعات المؤيدة للديمقراطية وجيوش الأقليات العرقية وبقايا الحكومة المدنية التي أطاحها الجيش، هذا الأسبوع إنها جمعت 9.5 مليون دولار في الأربع والعشرين ساعة الأولى من بيع سنداتها.

اقرأ المزيد: المجلس العسكري في ميانمار يتهم “سو كي” بالاحتيال الانتخابي

وتقول حكومة الوحدة الوطنية إن عائدات سندات الفائدة الصفرية ستمول “ثورتها” ضد الجيش رداً على انقلاب الأول من فبراير والقمع الدموي للاحتجاجات. ولم تذكر كيف ستستخدم الأموال.

من جهته، قال زاو مين تون، المتحدث باسم المجلس العسكري، إن جماعة الوحدة الوطنية حُظرت على أنها “منظمة إرهابية”، لذا فإن أولئك الذين يقدمون التمويل يواجهون تهماً خطرة.

 

ليفانت نيوز _ japantimes
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!