الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

مصر والغاز الإسرائيلي.. مساعي لزيادة الواردات عبر خط بري جديد

مصر والغاز الإسرائيلي.. مساعي لزيادة الواردات عبر خط بري جديد
الغاز البحري \ متداول

أفصح وزير البترول المصري، يوم الخميس، عن خطة لرفع واردات بلاده من غاز إسرائيل، حيث قال الوزير طارق الملا لوكالة رويترز، إن مصر تستهدف زيادة واردات الغاز من إسرائيل إلى 600-650 مليون قدم مكعبة يومياً، مع حلول الربع الأول من عام  2022.


وتستورد مصر في الوقت الراهن، قرابة 450 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً من إسرائيل لإعادة التصدير، كما ذكر إن الزيادات الإضافية ستتطلب بناء خط أنابيب بري جديد يمكن تركيبه في 2024-2025.


اقرأ أيضاً: بعد وقف الجزائر تجديد العقد.. المغرب يبرم اتفاقاً مع شركة بريطانية لشراء الغاز

كما تسعى مصر كذلك لتصدير 60-65 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز إلى لبنان، ضمن إطار خطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء هناك، ونوه الملا إلى إنه جرى تأجيل المباشرة بالصادرات إلى ما بعد عيد الميلاد، ويرجح الآن انطلاقها في بداية عام 2022.


وأردف الملا، أن إنتاج الغاز الطبيعي المصري مستقر ويتراوح بالوقت الحالي في ما بين 6.5، و7 مليارات قدم مكعبة يومياً.


وقد أمضت مصر وإسرائيل، على مذكرة تفاهم قبل أيام لإمكانية زيادة إمدادات الغاز بغية إعادة التصدير، واستعمال خط الأنابيب القائم لنقل الهيدروجين بالمستقبل.




الغاز يعود من جديد إلى معمل إيبلا بعد تعرض الخط الداعم إلى عمل تخريبي الغاز \ أرشيفية

وكشفت وزارة البترول المصرية، أن الاتفاق جزء من مساع ترمي إلى التوسع في استعمال أنواع وقود أقل تلويثاً للبيئة لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في المنطقة.


ونظم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمصر، جلسة مباحثات مع كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، والوفد المرافق لها، وجاءت تلك المذكرة نتيجة للتعاون المثمر والإيجابي في مجالات الطاقة، بين الطرفين خلال الأعوام الماضية، بجانب التكامل والتنسيق الوثيق من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.


ليفانت-وكالات

العلامات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!