الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

محمد بن زايد يُطلق شراكة استراتيجية جديدة للطاقة النظيفة

محمد بن زايد يُطلق شراكة استراتيجية جديدة للطاقة النظيفة
العلم الإماراتي أرشيفية
أطلق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، شراكة استراتيجية بين "طاقة" و"مبادلة" و"أدنوك"لامتلاك كل منها حصة بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

يأتي ذلك بهدف تطوير محفظة عالمية للطاقة النظيفة، وتعزيز الجهود في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر سعياً لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

وأكد الشيخ محمد بن زايد على أن الإمارات ماضية في ترسيخ قدراتها ودورها الرائد في قطاع الطاقة، وأنها مستمرة في تحويل التحديات إلى فرص وإيجاد حلول عملية ومبتكرة لتأمين مستقبل منخفض الكربون.

ووقّع الاتفاقية التي جرت في جناح دولة الإمارات في معرض " إكسبو 2020 دبي"، كل من وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة ورئيس مجلس إدارة شركة طاقة.

وتجمع الشراكة ثلاثة من أكبر الشركات الوطنية الرائدة، بسعة إنتاج حالية وحصرية تبلغ أكثر من 23 غيغاواط من الطاقة المتجددة.

جانب من توقيع اتفاقية الشراكة/ العين

وبموجب إعلان اليوم، سيتم توحيد جهود الشركات الثلاث بدمج محافظها الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر تحت مظلة "مصدر"، للاستفادة من المكانة العالمية الرائدة للشركة في مجال الطاقة المتجددة وهويتها المؤسسية المميزة.

ويتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة إلى أكثر من 50 غيغاواط بحلول عام 2030، مما يعني أن شركة "مصدر" سوف تصبح واحدة من أكبر شركات الطاقة النظيفة في العالم.

وسيتم توحيد جهود الشركات الثلاث بدمج محافظها الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر تحت مظلة "مصدر"، للاستفادة من المكانة العالمية الرائدة للشركة في مجال الطاقة المتجددة وهويتها المؤسسية المميزة.

وتعد الشراكة الجديدة في "مصدر" امتداداً لمبادرة "ائتلاف أبوظبي للهيدروجين" التي أُطلقت خلال شهر يناير/كانون الثاني 2021، وضمت تحت مظلتها كلاً من "مبادلة" و"أدنوك" و"ADQ" / الشركة الأم لشركة طاقة/، إضافة لشراكة الطاقة الخضراء الاستراتيجية التي تم تدشينها في 17 نوفمبر/تشرين الثاني بين أدنوك وطاقة ويسهم وجود الشركات الثلاث الشركاء في "مصدر" في تعزيز نمو الشركة وتوسعها.

اقرأ أيضاً: أدنوك الإماراتية تستثمر 127 مليار دولار في 2022

شهد مراسم توقيع اتفاقية الشراكة، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي والشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وعدد من المسؤولين.

ومع استعداد دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" في عام 2023، ستسهم هذه الشراكة الإستراتيجية في تعزيز مكانة وجهود دولة الإمارات وأبوظبي لمواكبة التحول في قطاع الطاقة من خلال تعزيز القدرات في مجال الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

ليفانت نيوز_ وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!