الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

كوردستان تحتضن الدفعة السادسة من اللاجئين العالقين في بيلاروسيا

كوردستان تحتضن الدفعة السادسة من اللاجئين العالقين في بيلاروسيا
مطار أربيل/ أرشيفية

حطت الدفعة السادسة من المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، يوم الخميس في إقليم كوردستان العراق، وفق ما أوردت شبكة رووداو المحلية.


وقالت وزارة النقل العراقية إنه جرى إعادة 2303 مهاجرين عبر مطار مينسك حتى الآن، فيما تشدد دائرة العلاقات الخارجية في إقليم كوردستان أن من بين هؤلاء 2269 كوردياً.


اقرأ أيضاً: بيلاروسيا تتهم بولندا بمواجهة المهاجرين بالرصاص الحيّ

وذكر سليم باشا المستشار في مكتب العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان لشبكة رووداو الإعلامية، أن "عملية اعادة المهاجرين من بيلاروسيا إلى اقليم كوردستان والعراق ستستمر"، موضحاً أن "هذه الاجراءات تتم بالتعاون مع وزارة الخارجية العراقية".


كما لفت سليم باشا، إلى أن "العملية ستستمر حتى يبقى مهاجر واحد يريد العودة بصورة طوعية"، علماً أنه قد عادت في (18 تشرين الثاني 2021) خمس قوافل تحوي قرابة 1900 مهاجر من بيلاروسيا إلى إقليم كوردستان.


من روسيا إلى بيلاروسيا... وحكومة العراق تجهّز لعودة طوعية

وتعمد السلطات العراقية بالتنسيق مع حكومة اقليم كوردستان إلى تنظيم رحلات جوية تهبط في الاقليم، قبل التوجه لبغداد، بينما تقدر وسائل الإعلام البولندية أن ما لا يقل عن 12 شخصاً لقوا حتفهم على جانبي الحدود.


وتوجه دول غربية الاتهام لـ مينسك بافتعال الأزمة منذ الصيف، كتعقيب منها على عقوبات غربية فُرضت على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو بعد قمعه حركة معارضة عام 2020، فيما تنكر بيلاروسيا ذلك الاتهام، منتقدةً الاتحاد الأوروبي لعدم ترحيبه بالمهاجرين.


ليفانت-رووداو
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!