الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

فرنسا تنضم لألمانيا في الامتعاض من المقترحات الإيرانية

فرنسا تنضم لألمانيا في الامتعاض من المقترحات الإيرانية
محادثات فيينا

عدّت باريس يوم الثلاثاء: أن المقترحات التي تقدمت بها طهران، خلال محادثات فيينا الأسبوع الماضي، بغية إعادة إحياء اتفاق عام 2015، بشأن برنامجها النووي غير كافية.


وذكرت الخارجية الفرنسية عبر بيان: "لا تشكل المقترحات التي تقدمت بها إيران الأسبوع الماضي أساساً معقولاً يتوافق مع هدف الإبرام السريع (لاتفاق) مع مراعاة مصالح جميع الأطراف"، كاشفة "خيبة الأمل" حيال فشل المحادثات في تحقيق تقدم.


اقرأ أيضاً: إيران تبدي استعدادها لاستضافة قادات قمة “أستانا”

ويأتي الموقف الفرنسي بعد الألماني، إذ كانت قد قالت ناطقة باسم الخارجية الألمانية الاثنين، بأن المقترحات التي قدمتها إيران في محادثات فيينا بخصوص البرنامج النووي غير مقبولة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.


وذكرت الناطقة: “درسنا المقترحات.. بعناية وباستفاضة وخلصنا إلى أن إيران انتهكت تقريباً جميع التسويات التي تم التوصل إليها خلال شهور من المفاوضات الصعبة”، وتبعاً للناطقة فإن المقترحات الإيرانية “لا توفر أساساُ لنهاية ناجحة للمحادثات”، وأكملت: “نتوقع عودة إيران إلى المفاوضات بمقترحات واقعية”، وأردفت: “لا نزال نريد اتباع المسار الدبلوماسي لكن الوقت ينفد”.




فرنسا العلم الفرنسي \ أرشيفية

بالتوازي، زعمت وكالة "تسنيم" الإيرانية، الثلاثاء، بأن المحادثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة بخصوص إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 ستستأنف الخميس القادم في فيينا.


وذكرت إن كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، انتهى من تحديد موعد استئناف المحادثات في مكالمة هاتفية مع منسق الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، فيما لم يصدر تأكيد رسمي حتى الآن للتقرير من مسؤولين أمريكيين أو إيرانيين.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!