الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

عمان تفتتح ثاني أكبر مشروع نفطي "جبال-خف"

عمان تفتتح ثاني أكبر مشروع نفطي
افتتاح ثاني أكبر مشروعات شركة تنمية نفط عمان "جبال-خف"/ تويتر
افتتحت سلطنة عمان، اليوم الإثنين، رسمياً، ثاني أكبر مشروعات شركة تنمية نفط عمان "جبال-خف"، الذي يُتوقع أن ينتج المشروع 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا ونحو 20 ألف بِرْمِيل نفط خام يوميا.

ويُعدّ مشروع "جبال-خُف" من المشاريع الاستراتيجية التي تسهم في تلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز في السلطنة على المديين المتوسط والطويل والحد من صافي واردات شركة تنمية نفط عمان من الغاز غير المصاحب.



وصرّح المهندس منير بن خميس الحمادي مدير مشروع "جبال-خُف" لوكالة الأنباء العمانية بأنّ المشروع الذي تبلغ تكلفته 2.6 مليار دولار، يصنف ضمن المشاريع العملاقة.

يشمل المشروع إنشاء محطة لإنتاج النفط والغاز تعد أقرب لأن تكون مصفاة نفط منها كمحطة إنتاج تقليدية، حفر 33 بئر لإنتاج النفط والغاز تتصل بالمحطة الرئيسة لشبكة أنابيب تمتد بطول 198 كيلومترًا.

افتتاح ثاني أكبر مشروعات شركة تنمية نفط عمان "جبال-خف"/ تويتر

إلى جانب، إنشاء محطة لتوليد 33 ميجاوات من الكهرباء ملحق بها وحدة إعادة استخدام الحرارة المنبثقة من عوادم المولدات لإنتاج البخار المطلوب لعملية إنتاج الكبريت السائل.

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي ينطلق اليوم في جولة خليجية.. بدءاً من سلطنة عمان

وأضاف الحمادي أن مشروع “جبال-خُف” سينتج 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًّا وقرابة 20 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، مشيراً إلى أن المشروع يُعد ثاني أكبر مشروع في تاريخ شركة تنمية نفط عمان وأكثر مشاريعها صعوبة من الناحية الفنية، ولعل ما ألقته جائحة كورونا من تحديات قد زاد من تعقيد هذا المشروع بُعدا آخر.

ليفانت نيوز_ وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!