الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

شينزو آبي يحذّر: اليابان وأمريكا لن تقفا مكتوفة الأيدي إذا هاجمت الصين تايوان

شينزو آبي يحذّر:  اليابان وأمريكا لن تقفا مكتوفة الأيدي إذا هاجمت الصين تايوان
رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي/ أرشيفية
حذّر رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، اليوم الأربعاء، إن اليابان والولايات المتحدة لا يمكنهما الوقوف مكتوفي الأيدي إذا هاجمت الصين تايوان وإن بكين بحاجة إلى فهم ذلك.

تصاعدت التوترات بشأن تايوان التي تطالب بها الصين في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس شي جين بينغ إلى تأكيد مطالبات بلاده بالسيادة ضد الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي. وتقول حكومة تايوان إنها تريد السلام لكنها ستدافع عن نفسها إذا لزم الأمر.

في حديثه إلى منتدى نظمه معهد بحوث السياسة الوطنية التايواني، أشار آبي إلى أن جزر سينكاكو - التي تسميها الصين جزر دياويو، حيث  تقع جزر ساكيشيما وجزيرة يوناجوني على بعد 100 كيلومتر (62 ميلًا) فقط من تايوان.

وأضاف أن الغزو المسلح لتايوان سيكون خطراً كبيراً على اليابان.

وقال آبي: "حالة الطوارئ في تايوان هي حالة طوارئ يابانية، وبذلك فهي حالة طوارئ للتحالف الياباني الأمريكي. يجب ألا يكون لدى الناس في بكين، والرئيس شي جين بينغ على وجه الخصوص، سوء فهم في الاعتراف بذلك".

سفينة حربية أمريكية "تستعرض" في مضيق تايوان June 29, 2017 Phillip Charlier 0 Comment .US-navy, USA-Taiwan. أرشيف. صورة تعبيرية

تستضيف اليابان قواعد عسكرية أمريكية رئيسة، بما في ذلك في جزيرة أوكيناوا الجنوبية، على بعد رحلة قصيرة من تايوان، التي ستكون ضرورية لأي دعم أمريكي خلال أي هجوم صيني.

الولايات المتحدة ملزمة بموجب القانون بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، على الرغم من وجود غموض حول ما إذا كانت سترسل قوات لمساعدة تايوان في حرب مع الصين.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الشهر الماضي إن الولايات المتحدة وحلفائها سيتخذون "إجراءات" غير محددة إذا استخدمت الصين القوة لتغيير الوضع الراهن بشأن تايوان.

آبي، الذي استقال من منصب رئيس الوزراء العام الماضي، هو زعيم أكبر فصيل في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم ولا يزال مؤثراً داخل الحزب.

وحول تقدم العلاقات الصينية اليابانية، قال آبي إنه يتعين على اليابان تعزيز علاقاتها بالصين بينما تقول بحزم لجارتها العملاقة ما يجب قوله، مرددًا صدى رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا.

وقال آبي: "يجب على اليابان وتايوان وجميع الأشخاص الذين يؤمنون بالديمقراطية الاستمرار في حث الرئيس شي جين بينغ وقادة الحزب الشيوعي الصيني الآخرين مرارًا وتكرارًا على عدم السير في طريق خاطئ".

اقرأ أيضاً: بايدن إلى قمة ديمقراطية عالمية… تايوان تحضر وتركيا غير مدعوة

وأضاف آبي، في حديثه إلى جَمهور من بينهم تشنغ وين-تسان ، عمدة مدينة تاويوان شمال تايوان، الذي يُرجح أنه مرشح رئاسي محتمل في المستقبل، يجب على اليابان وتايوان العمل معًا لحماية الحرية والديمقراطية.

وقال آبي: "إن تايوان الأقوى، وتايوان مزدهرة، وتايوان تضمن الحرية وحقوق الإنسان هي أيضًا في مصلحة اليابان. بالطبع، هذا أيضًا في مصلحة العالم بأسره".

ليفانت نيوز_ رويترز
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!