الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

روسيا: نحتفظ بحق الرد على استفزازات واشنطن والناتو

روسيا: نحتفظ بحق الرد على استفزازات واشنطن والناتو
الناتو وروسيا

عمدت وزارة الخارجية الروسية إلى تسليم مذكرة احتجاج للسفارة الأمريكية لدى موسكو، تنبه فيها الولايات المتحدة من التبعات الخطيرة للاستفزازات على الحدود الروسية.


وذكرت الناطقة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، إن "النشاط العسكري للولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو على طول الحدود الروسية، وتحليق الطائرات الحربية والمناورات الخطرة للسفن، في ازدياد مستمر".


اقرأ أيضاً: خطوط بوتين الحمراء.. هل تغزو روسيا أوكرانيا؟

وأردفت: "هذه المحاولات تشكل اختباراً لقوة النظام الأمني لحدودنا، ونظراً لنقل الجيش الأمريكي وحلفائه في الناتو هذه الاستفزازات لتطال الطائرات المدنية، سلّمنا السفارة الأمريكية لدى موسكو مذكرة احتجاج اليوم الأربعاء، نحذر فيها من العواقب الخطرة لمثل هذا التهور".


وأكملت: "روسيا تحتفظ بحق الرد على استفزازات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على حدودها وستستخدم جميع الوسائل المتاحة إن لم تتوقف هذه الإجراءات"، وجاء في المذكرة: "انطلاقاً من حقنا المشروع في الرد على تحديات الولايات المتحدة وأعضاء الناتو، ولمنع التهديدات الناشئة والقضاء عليها، سنستخدم جميع الوسائل المتاحة لدينا".


هذا وكان قد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الثامن من ديسمبر الجاري، أن موسكو تعتزم تقديم اقتراحات في أقرب وقت بشأن اتفاق على عدم توسع حلف الناتو إلى الشرق.




طائرة An-26 © Sergei Malgavko / TASS ، أرشيف طائرة An-26
© Sergei Malgavko / TASS ، أرشيف

وأكد لافروف خلال اجتماع لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بستوكهولم، أن موسكو ستصر في حوارها مع الولايات المتحدة وحلفائها على وضع اتفاقيات تستبعد توسع الناتو باتجاه الشرق ونشر أنظمة أسلحة على مقربة شديدة من أراضيها تهدد روسيا.


وأضاف: "في المستقبل القريب، سنقدم مقترحات ذات صلة، ونتطلع إلى النظر فيها بجدية ودون أعذار، ونعتقد أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يمكنها أن تلعب دورا مفيدا للغاية في ذلك".


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!