الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

رؤية 2030... السعودية إلى شراكة ودخول في عالم تصنيع السيارات الكهربائية

رؤية 2030... السعودية إلى شراكة ودخول في عالم تصنيع السيارات الكهربائية
مفهوم طراز Foxtron Model C من Foxconn Technology Group السيارة الرياضية الكهربائية المتعددة الاستعمالات. المصور: I-Hwa Cheng / Bloomberg

تجري المملكة العربية السُّعُودية ومجموعة فوكسكون التكنولوجية التايوانية محادثات لتشكيل مشروع مشترك لتصنيع سيارات كهربائية، وهي خطوة يمكن أن تساعد في تسريع خطط المملكة المعتمدة على النفط لتنويع اقتصادها.


قال اثنان من المصادر لبلومبيرغ، طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن الجهود لم تعلن بعد، إن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السُّعُودية، الذي يدير أصولًا بنحو 450 مليار دولار، سيؤسس كياناً جديداً يُدعى فيلوسيتي ليكون المساهم الأكبر في المشروع المشترك.. ستوفر شركة Foxconn البرمجيات والإلكترونيات والهندسة الكهربائية للمركبات الكهربائية الجديدة.


وأضاف المصدران إن المشروع المشترك يتطلع إلى تجميع مركبات كهربائية على هيكل مرخص من شركة BMW AG. ويهدف الطرفان إلى توقيع اتفاق بحلول نهاية العام الجاري، وَفْقاً لـِأحد المصادر، بالرغْم من عدم اتخاذ قرارات نهائية وما يزال من الممكن تغيير الخطط.رؤية 2030


لطالما كانت لدى المملكة العربية السُّعُودية طموحات لسنوات لتطوير صناعة محلية لصناعة السيارات كجزء من محاولاتها لدعم الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد على مبيعات النفط. لقد فشلت هذه الجهود في الغالب. والآن تحاول المملكة أسلوبا مختلفا مع القيادة الجديدة. تقول بلومبيرغ.


يقود صندوق الاستثمارات العامة الاستثمارات في الصناعة. استحوذت على حصة أغلبية في شركة لوسيد موتورز EV الناشئة في عام 2018 لتشجيع الشركة على تطوير موقع تصنيع داخل المملكة. في وقت سابق من هذا العام، عينت المملكة العربية السُّعُودية مستشارين بما في ذلك مجموعة بوسطن الاستشارية لاستكشاف إنشاء شركة محلية لصناعة السيارات الكهربائية.


تجري شركة Lucid Motors المدعومة من السُّعُودية محادثات بشأن مصنع للسيارات الكهربائية بالقرب من جدة ويتطلع صندوق الثروة السيادي أيضاً إلى تطوير مصنع لتصنيع البطاريات بهدف إنتاج سَعَة تخزينية تبلغ 15 غيغاوات في الساعة سنوياً بحلول عام 2028، كما قالت بعض المصادر.


اقرأ المزيد: لاوس تدشن أول خط للقطارات مولته الصين


سيُصمّم هذا المشروع ليوفير البطاريات لشركة Lucid ومصنعي المركبات الكهربائية الآخرين الذين يؤسسون وجوداً في المملكة. تجري الحكومة السُّعُودية محادثات مع العديد من صانعي السيارات لحملهم على إنشاء مرافق تصنيع في موقع على الساحل الغربي للبلاد، حسبما قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف لبلومبرغ في أكتوبر.


تتفرغ شركة Foxconn، وهي شريك تجميع رئيس لشركة Apple Inc، إلى تطوير وإنتاج السيارات الكهربائية على مدار العام الماضي، حيث ترى الاهتمام المتزايد بالفئة كمحرك قوي للنمو. في أكبر تحركاتها للمركبات الكهربائية حتى الآن.


 

ليفانت نيوز _ Bloomberg













facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!