الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

بعد تسلم استقالة قرداحي.. ميقاتي: نتطلع لإعادة العلاقات الطبيعية مع الخليج

بعد تسلم استقالة قرداحي.. ميقاتي: نتطلع لإعادة العلاقات الطبيعية مع الخليج
نجيب ميقاتي/ أرشيفية
أعلن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، يوم أمس الجمعة، عن تسلمه وقبوله استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، وأحالها إلى الرئيس ميشال عون. وقال بأن لبنان يتطلع إلى إعادة العلاقات الطبيعية مع السعودية ودول الخليج الأخرى.

وكلّف ميقاتي وزير التربية والتعليم العالي ووزير الإعلام بالوكالة القاضي عباس الحلبي، بتصريف الأعمال في وزارة الإعلام في المرحلة الانتقالية، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وفي بيان لرئيس الوزراء اللبناني، قال فيه: "يهمني تأكيد الآتي: أولاً: إن استقالة الوزير كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع المملكة العربية السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن شأنها أن تفتح بابًا لمعالجة إشكالية العلاقة مع الأشقاء في المملكة ودول الخليج، بعد تراكمات وتباينات حصلت في السنوات الماضية".

وأضاف: "ثانياً: إن لبنان كان وسيبقى عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها، ويتطلع إلى أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب وأمتنها بروح الروابط التاريخية التي تجمع بين دولنا وشعوبنا، ومن هذا المنطلق فإننا حرصاء على تطبيق ما ورد في البيان الوزاري لحكومتنا لجهة تعزيز علاقات لبنان مع الدول العربية الشقيقة والإصرار على التمسك بها والمحافظة عليها، والحرص على تفعيل التعاون التاريخي بين بُلداننا العربية والنأي بالنفس عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وفي أي نزاع عربي - عربي ودعوة الأشقاء العرب للوقوف إلى جانب لبنان في هذه المحنة التي يرزح تحتها شأنهم دائما مشكورين".

وتابع ميقاتي القول: "ثالثاً: إن ما يجمع بين لبنان والمملكة العربية السعودية من علاقات أخوة تاريخية متينة كفيل بتجاوز كل التباينات العابرة والملاحظات التي تحمل في طياتها عتب محب ليس إلا، وكذلك الأمر مع سائر دول مجلس التعاون الخليجي"، حسب ميقاتي.

ميقاتي يتسلم استقالة قرداحي/ رئاسة الوزراء اللبنانية- تويتر

وشدّد ميقاتي على عزم حكومته تشديد الإجراءات الكفيلة بضبط الحدود البحرية والبرية ومنع كل أنواع تهريب الممنوعات الذي يضر بأمن الدول العربية الشقيقة وخصوصيتها، لا سيما منها دول الخليج والسعودية بشكل خاص. والحكومة على استعداد لإنشاء لجنة مشتركة للبحث في كل الأمور والسهر على حسن تطبيقها.

وأكد ميقاتي "رفض الحكومة كل ما من شأنه الإساءة إلى أمن دول الخليج واستقرارها، وتدعو كل الأطراف اللبنانية إلى وضع المصلحة اللبنانية فوق كل اعتبار، وعدم الإساءة بأى شكل من الأشكال إلى الدول الشقيقة والصديقة أو التدخل في شؤونها".

اقرأ أيضاً: امرأة قد تخلف قرداحي في وزارة الإعلام

وقال: "إننا إذ نبدي أسفنا لما حصل سابقاً وأن يكون صفحة من الماضي قد طويت، نتطلع إلى إعادة العلاقات الطبيعية بيننا وبين الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج على قاعدة الاحترام والمحبة وحفظ سيادة كل دولة وأمنها وخصوصيتها وكرامة شعبها".

وأعلن جورج قرداحي، في وقت سابق الجمعة، استقالته من منصبه، عقب توترات أزمة دبلوماسية أثارتها تصريحات سابقة له عن الحرب في اليمن، اُعتبرت مسيئة للسعودية والإمارات.

وقال: "قررت التخلي عن موقعي الوزاري على أن أظل في خدمة وطني أينما كنت وأتمنى للحكومة التي أستقيل منها النجاح".

ليفانت نيوز_ وكالات


facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!