الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

النظام السوري يكشف أعداد المتسربين عن المدارس

النظام السوري يكشف أعداد المتسربين عن المدارس
عمالة الأطفال
كشفت وزارة التربية التابعة لحكومة النظام السوري، عن أعداد الطلاب المتسربين من المدارس خلال العقد الأخير، حيث فاق المليون طالب من فئتين عمريتين مختلفتين.

قال مدير مركز القياس والتقويم في الوزارة، "رمضان درويش"، لصحيفة "الوطن" الموالية، إن السنوات العشر الأخيرة شهدت أعداداً كبيرة من المتسربين من التعليم في سوريا، ولا يمكن حصر عددهم حالياً.

سوريا.. فتاة تحمل المياه في مخيم مؤقت في عين عيسى بسوريا/ الأمم المتحدة

وأضاف "درويش" أن المؤشرات المتوافرة تؤكد أن عدد المتسربين من التعليم خلال السنوات العشر الماضية تجاوز المليون ومئة ألف متسرب.
ونوّه إلى أن أعمار المتسربين من المدارس تتراوح بين 8 - 24 سنة، وهم ضمن فئتين؛ الأولى من عمر 8 - 14 سنة، والثانية من 15 - 24 سنة، وإنهم يعملون على استيعاب جميع المواطنين الذين لم تسمح لهم الظروف بالتعلم خلال الحرب وفق برنامج جديد وضعته الوزارة.

وتابع: "إن الفئة الأولى تعمل عليها وزارة التربية بالتعاون مع المنظمات الدولية منذ فترة، وتضم الشباب من عمر 8 سنوات إلى 14 سنة، وهؤلاء جميعاً يتم استيعابهم في البرنامج وفق خطة تربوية محددة ومنهاج تدريسي معتمد في جميع المحافظات".

اقرأ المزيد: تجدد القصف الجوي الروسي لمنطقة “خفض التصعيد” جنوب إدلب

وأشار إلى أن "الفئة الثانية، هي فئة اليافعين من عمر 15 سنة إلى 24 سنة، وهم الذين يشكلون أغلبية المتسربين من العملية التربوية، والذين حرمتهم الحرب من الدخول إلى المدارس".

ويعاني نظام التعليم في سوريا من إرهاق كبير، ونقص في التمويل، وهو نظام مجزأ وغير قادر على توفير خدمات آمنة وعادلة ومستدامة لملايين الأطفال.

اقرأ المزيد:رويترز: مصادر تنفي وقوع انفجارات قرب قاعدة التنف

وبحسب بيان مشترك، نشر بتاريخ 24 من كانون الثاني الماضي، للمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، مهند هادي، والمدير الإقليمي لـ “يونيسف" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تيد شيبان، ويوجد أكثر من 2.4 مليون طفل خارج المدرسة، حوالي 40% منهم من الفتيات.

ليفانت - العربية
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!