الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

العثور على ذيل ديناصور في تشيلي يذهل العلماء

العثور على ذيل ديناصور في تشيلي يذهل العلماء
أحافير

قدم علماء الأحافير الشيليون، أمسِ الأربعاء، نتائجهم حول ديناصور اكتشف قبل ثلاث سنوات في باتاغونيا، قالوا إنه يحتوي على ذيل غير عادي للغاية أثار حَيْرَة الباحثين. واكتشفت  بقايا Stegouros elengassen خلال عمليات التنقيب في عام 2018 في Cerro Guido، وهو موقع معروف باحتوائه على العديد من الأحافير، من قبل فريق يعتقد أنهم كانوا يتعاملون مع نوع معروف بالفعل من الديناصورات حتى فحصوا ذيله.


قال ألكسندر فارغاس ، أحد علماء الحفائر: "كانت تلك هي المفاجأة الرئيسة. هذا الهيكل مذهل للغاية". وأضاف الباحث خلال عرض للاكتشاف في جامعة تشيلي: "كان الذيل مغطى بسبعة أزواج من الجلد العظمي ... ينتج سلاحاً مختلفاً تماماً عن أي شيء نعرفه في أي ديناصور".


تمت محاذاة الجلد العظمي - هياكل اللويحات العظمية الموجودة في طبقات الجلد - على جانبي الذيل، مما يجعل لويحات العظم تشبه نبات سرخس كبير


اكتشف علماء الحفائر 80 في المئة من الهيكل العظمي للديناصور ويقدرون أن الحيوان عاش في المنطقة منذ 71 إلى 74.9 مليون سنة. كان طوله حوالي مترين (حوالي سبعة أقدام) ووزنه 150 كيلوغرامًا (330 رطلاً) وكان من الحيوانات العاشبة.


وفقاً للعلماء، الذين نشروا أبحاثهم في مجلة (نيتشر) Nature، يمكن أن يمثل الحيوان سلالة غير معروفة حتى الآن من الديناصورات المدرعة التي لم يسبق لها مثيل في نصف الكرة الجنوبي ولكن حددت فعلاً في الجزء الشمالي من القارة.



قال سيرجيو سوتو، عضو آخر في الفريق: "لا نعرف سبب تطور (الذيل). نحن نعلم أنه داخل مجموعات الديناصورات المدرعة يبدو أن هناك ميلاً لتطوير آليات دفاع مختلفة تعتمد على الأديم العظمي".


تمتد منطقة سيرو جويدو، في وادي لاس تشيناس، على بعد 3000 كيلومتر (1800 ميل) جَنُوب سانتياغو، لمسافة 15 كم. تحتوي النتوءات الصخرية المختلفة على العديد من الحفائر.


اقرأ المزيد: الزمكانيّة المصاحبة للنصوص الأدبيّة وأثرها في توجيه النصّ

سمحت الاكتشافات هناك للعلماء بالتخمين أن أمريكا الحالية والقارة القطبية الجنوبية كانتا قريبتين من بعضهما البعض منذ ملايين السنين.
قال سوتو: "هناك دليل قوي على وجود صلة بيوجغرافية مع أجزاء أخرى من الكوكب، في هذه الحالة القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، لأن لدينا ديناصورين مدرعين هناك مرتبطين ارتباطًا وثيقًا" بستيغوروس.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!