الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

البنك المركزي في مواجهة مع أردوغان.. بخصوص خفض الفائدة

البنك المركزي في مواجهة مع أردوغان.. بخصوص خفض الفائدة
انهيار الليرة التركية

أكد البنك المركزي التركي في مؤتمر للمحللين يوم الخميس، إنه سيقيّم تأثير دورة خفض أسعار الفائدة الراهنة خلال النصف الأول من 2022.


وأوردت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصدر مسؤول، قوله إن تصريحات محافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو تستهدف دعم الرسالة القائلة بأن صناع السياسة النقدية يرون مساحة محدودة للحركة في اتجاه المزيد من خفض الفائدة، وأن البنك سيبحث وقف سلسلة تخفيضات الفائدة عقب اجتماعه المنتظر خلال ديسمبر/كانون أول الجاري.


اقرأ أيضاً: أردوغان يضحي بوزير المالية.. لتحميله مسؤولية انهيار الليرة

ونوهت بلومبرج إلى أن تصريحات محافظ البنك المركزي تضعه في مواجهة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي تعهد بمواصلة خفض الفائدة حتى موعد الانتخابات المزمعة في 2023.


 جاء ذلك فيما تقلص سعر صرف الليرة التركية الخميس، عقب ساعات من الإعلان عن قبول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقالة وزير الخزانة والمالية لطفي ألوان، وسط تزايد الخلافات داخل الإدارة بخصوص التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة وما أدت إليه من إضعاف للعملة وزيادة حادة في التضخم.




الليرة التركية الليرة التركية \ أرشيفية

وتبعاً لوكالة "بلومبرج" للأنباء فقد تقلصت الليرة بنسبة 2.1% الخميس، قبل أن تقلص التراجع إلى 1%، ليبلغ السعر 13.38 ليرة لكل دولار عند الساعة العاشرة و12 دقيقة بتوقيت اسطنبول.


وكان قد أعلن المركزي التركي الأربعاء، التدخل في سوق الصرف لأول مرة منذ عام 2014، في ظل التراجع القياسي لسعر الليرة التركية أمام الدولار، وعلى إثر ذلك تحسن سعر الليرة قليلاً، بعدما كانت بلغت أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 05ر14 ليرة لكل دولار.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!