الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الإمارات وفرنسا توقعان 13 اتفاقية بينها شراء 80 طائرة رافال حربية

الإمارات وفرنسا توقعان 13 اتفاقية بينها شراء 80 طائرة رافال حربية
محمد بن زايد وماكرون

وقّعت دولة الإمارات العربية المتحدة 13 اتفاقية مع فرنسا بحضور ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة. ويزور ماكرون الخليج بصحبة مجموعة من الصناعيين ورجال الأعمال، في سياق جولة سياسية اقتصادية بدأت من الإمارات.


وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين الإمارات وفرنسا تسهم في تعزيز آفاق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وفتح مجالات جديدة للتعاون الذي يخدم مصالحهما المتبادلة.


ووقع البلدان صفقة لتوريد 80 مقاتلة من طراز رافال من إنتاج شركة داسو الفرنسية للطيران، أيضا، اتفاقية بشأن تزويد مُعَدَّات أسلحة رافال بين وزارة الدفاع في دولة الإمارات وشركة " MBDA ".


ووقّعت أبوظبي، اتفاقية لشراء 12 طائرة مروحية من طراز "كاراكال". وسيتم تسليم الطائرات بدءا من عام 2027 وفق برنامَج "أف 4" وهو عبارة عن مشروع قيد التطوير قيمته نحو ملياري يورو. ومن المقرر بَدْء العمل به عام 2024، وتقدّمه باريس على أنه "قفزة تكنولوجية وصناعية واستراتيجية".


تأتي الإمارات في المرتبة الخامسة من بين الزبائن الأكثر أهمية للصناعات الدفاعية الفرنسية في المدّة بين 2011-2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4,7 مليار يورو، طِبْقاً لـِتقرير تم تقديمه للبرلمان حول صادرات الأسلحة الفرنسية. وأعلن البلدان، أيضا، عن صفقة جديدة بقيمة 165 مليون يورو مع متحف اللوفر سيعيرها بموجبها أربع قطع فنية.


وقال صندوق أبوظبي السيادي "مبادلة" اليوم إنه اتفق على عقد بأربعة مليارات يورو (4.52 مليار دولار) مع بنك الاستثمار العام الفرنسي بي.بي.آي فرانس.




طائرة رافال الفرنسية المقاتلة طائرة رافال الفرنسية المقاتلة. متداول

وقّعت مذكرة تفاهم بين شركة مبادلة ووزارة الاقتصاد والمالية والانتعاش الفرنسية، وقعها خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مبادلة للاستثمار، ومعالي برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).


إضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة الاقتصاد والمالية في فرنس، وتم اتفاقية تعاون بين "أدنوك" و "توتال للطاقة".


اقرأ المزيد: ماكرون في الخليج العربي… جولة السياسة والصفقات

كما وُقّع عقد بين " بروج " و" تيكنب" لبناء وحدة تكسير للإيثان على مستوى عالمي لتوسعة مشروع بروج 4، وجرى أيضا مذكرة تفاهم بين " مصدر" و"إنجي" حول تحالف استراتيجي.


ووقّعت مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي القابضة ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، وجرى توقيع " خطاب نوايا" بشأن التعاون في مجال استكشاف القمر بين "مركز محمد بن راشد للفضاء" و"المركز الوطني للدراسات الفضائية" في فرنسا. وجرى أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين "مؤسسة الإمارات للطاقة النووية"، وشركة "الكتريسيتة دو فرونس في مجال الطاقة النووية.


ليفانت نيوز _ وام _ جريدة البيان الإمارتية


facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!