الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

اتفاقات تعاون عسكري خلال زيارة بوتين إلى الهند

اتفاقات تعاون عسكري خلال زيارة بوتين إلى الهند
اتفاقات تعاون عسكري خلال زيارة بوتين إلى الهند

وقّعت روسيا والهند الاثنين، عدداً من اتفاقات التعاون العسكري كأول ثمار لزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي وصل نيودلهي الاثنين، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستهدف تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.


وأعلن وزير الدفاع الهندي، راجناث سينج، عن توقيع الاتفاقيات على تويتر عقب لقاء نظيره الروسي، وقال سينج على تويتر: "أجريت مناقشات مثمرة وأساسية بشأن التعاون الدفاعي مع وزير الدفاع الروسي بنيودلهي. الهند تثمن عالياً الشراكة الاستراتيجية الخاصة مع روسيا. أنا سعيد بتوقيع عدد من اتفاقيات وصفقات وبرتوكولات تخص أسلحة والتعاون العسكري".


وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الاتفاقات تشمل تمديد التعاون العسكري التقني حتى عام 2031 وإنتاج أكثر من 500 ألف بندقية روسية بالهند.


وذكرت "بلومبرغ" أن الهند قد تلجأ إلى شراء بعض المروحيات العسكرية الروسية من طراز "كا-226 تي"، مُوضحة أن القوات الجوية الهندية تحتاج إلى إجراء عملية إحلال فوري لأسطولها المُكون من أكثر من 320 مروحية قديمة.



ويعمل الجيش الهندي حالياً على جبهتين، في الحدود الغربية والشمالية للبلاد، بسبب تفاقم التوتر مع الصين. ويرافق الرئيس الروسي فلاديمير وفد كبير من الحكومة الروسية، يضم وزير الدفاع سيرجي شويجو ووزير الخارجية سيرجي لافروف. وشهدت العاصمة الهندية مباحثات في إطار 2+2، التي تضم وزيري الدفاع والخارجية لكل من البلدين.


وقال وزير الدفاع الهندي إن بلاده تقدر عالياً الشراكة الخاصة والاستراتيجية التي تربطها مع روسيا، فيما أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو على أن موسكو تقيم إيجابياً نتائج القمة الروسية – الهندية، حسب وكالة "نوفوستي" الروسية، مضيفاً أن الحوار بين البلدين يساهم بشكل كبير في ضمان الأمن على الصعيد الإقليمي والعالمي.


في سياق متصل، أشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن هذه المباحثات ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وعدّ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أن التعاون بين روسيا والهند في المجال العسكري آخذ بالتطور بالرغْم من وباء كورونا ووصف مستوى الثقة بين موسكو ونيودلهي بغير المسبوق.




الوفد الروسي في الهند لإتمام صفقات الأسلحة، يظهر وزير الدفاع سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف الوفد الروسي في الهند لإتمام صفقات الأسلحة، يظهر وزير الدفاع سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف. © Defence Minister of India

اقرأ المزيد: الفرنسي اليميني إريك زمور يعد “باستعادة” البلاد ووقف الهجرة

وقال شويجو: "يعد القطاع العسكري أحد المجالات الرئيسية للتعاون الروسي الهندي، وعلى الرغم من الوضع الوبائي الصعب، فإن التعاون بين روسيا والهند في هذا الاتجاه يتطور بشكل نشط".


وتابع الوزير الروسي: "تعتبر الاجتماعات المنتظمة لقادة بلداننا، من بينها تلك التي تنعقد اليوم، دليلاً حياً على تطور العلاقات الثنائية متعددة الاتجاهات بطابع الشراكة الاستراتيجية المميزة بشكل خاص، وتحتل أنشطة التدريبات العملياتية والقتالية المشتركة مكانة خاصة في التعاون العسكري".


 

ليفانت نيوز_ TASS _ WALLSTREETJOURNAL


facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!