الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

اتصال ثلاثي.. فرنسي سعودي لبناني لحلحلة الأزمة

اتصال ثلاثي.. فرنسي سعودي لبناني لحلحلة الأزمة
علما لبنان والسعودية/ أرشيفية

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جدة، يوم السبت، أنه نظم مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في إطار مبادرة لحلحلة الأزمة بين الرياض وبيروت.


وصرح الرئيس الفرنسي، قبل مغادرته المدينة السعودية خلال نهاية جولة خليجية قصيرة، إنّ "السعودية وفرنسا تريدان الانخراط بشكل كامل" بغية "إعادة تواصل العلاقة" بين الرياض وبيروت في أعقاب الخلاف الدبلوماسي الأخير.


اقرأ أيضاً: ماكرون يأمل بحل أزمة لبنان خلال محادثاته مع ولي عهد السعودية

ودوّن أيضاً خلال تغريدة على تويتر: "مع المملكة العربية السعودية، قطعنا التزامات تجاه لبنان: العمل معاً، ودعم الإصلاحات، وتمكين البلد من الخروج من الأزمة والحفاظ على سيادته".


وجاءت تصريحات ماكرون إبان إعلان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته بعدما أثارت تعليقاته بخصوص اليمن خلافاً مع دول الخليج، أدخل الحكومة في حالة شلل منذ أسابيع، مشيراً إلى أمله في ان يساهم ذلك في خروج لبنان من الأزمة.




امرأة قد تخلف قرداحي في وزارة الإعلام جورج قرداحي \ أرشيفية

من طرفه، عدّ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي السبت، أن الاتصال الذي أجراه مع الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي "خطوة مهمة" صوب عودة العلاقات اللبنانية السعودية.


ودوّن ميقاتي عبر تغريدة أن الاتصال، الذي أعلنه ماكرون في غضون زيارة لجدة، "بمثابة خطوة مهمة نحو إعادة احياء العلاقات الأخوية التاريخية مع المملكة العربية السعودية"، مشدداً على التزام حكومته بتعهداتها "بالإصلاح" وشكر المسؤولين "لحرصهما على ديمومة الصداقة تجاه لبنان".


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!