الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

إسرائيل تعلن الانتهاء من بناء "الجدار الذكي" مع غزة

إسرائيل تعلن الانتهاء من بناء
علما-فلسطين-وإسرائيل-e1616574413293 (2)
أعلنت إسرائيل، يوم أمسِ الثلاثاء، استكمال بناء الحاجز الذي وصفته بـ"الأمني الذكي" في محيط قطاع غزة.

الجدار تحت الأرض مزود بأجهزة استشعار على جانبها من حدود قطاع غزة، وهو إجراء تم تطويره بعد أن استخدم نشطاء حركة حماس الأنفاق لمفاجأة القوات الإسرائيلية في حرب عام 2014.

وكشفت إسرائيل عن المشروع في عام 2016، ويتضمن أيضا سياجا فوق الأرض وحاجزا بحريا وأنظمة رادار وغرف للقيادة والتحكم.

وفي تغريدة عبر موقع تويتر"، قال عوفير جندلمان، الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي، إنه:"بعد 3 أعوام ونصف، تم استكمال الحاجز الأمني الذكي الذي يحيط بقطاع غزة ويمتد على طول 65 كم بغية منع تسلل الإرهابيين إلى إسرائيل".



من جهته، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، إن الحاجز يشمل أجهزة استشعار تحت الأرض، وسياجًا فوق الأرض، وحاجزًا بحريًا، وأنظمة رادار وغرف قيادة وتحكم لمنع التسلل من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية.

وفيما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، حَسَبَ بيان صادر عن الوزارة "الجدار، وهو مشروع مبتكر ومتقدم تكنولوجيا، يحرم حماس من إحدى القدرات التي حاولت تطويرها".

إسرائيل_ الجدار الذكي مع غزة/ تويتر إسرائيل_ الجدار الذكي مع غزة/ تويتر

وأضاف أن المشروع، الذي يدعم جداراً حدودياً قائماً، يضع "جداراً حديدياً وأجهزة استشعار وخرسانة بين المنظمة الإرهابية وسكان جَنُوب إسرائيل".

ويمتد الجدار، الذي يتضمن كذلك مئات الكاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار الأخرى، على مسافة 65 كيلومتراً وإنه جرى استخدام 140 ألف طن من الحديد والصلب في بنائه الذي استغرق ثلاثة أعوام ونصف.

اقرأ أيضاً: غارة إسرائيلية تستهدف مرفأ اللاذقية غرب سوريا

يبلغ ارتفاعه أكثر من ستة أمتار، وأن الحاجز البحري فيه مجهز بوسائل لكشف التسلل عن طريق البحر ونظام أسلحة يتم التحكم فيه عن بعد. وفق وزارة الدفاع الإسرائيلية

ليفانت نيوز_ متابعات_ وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!