الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

أمريكا تتهم الصين بحرب اقتصادية ضد أستراليا

أمريكا تتهم الصين بحرب اقتصادية ضد أستراليا
ميناء صيني . شحن بضائع ناقلة حاويات

اتهم كبير مبعوثي الرئيس الأمريكي جو بايدن في المحيط الهادئ، يوم الثلاثاء، الصين بمحاولة "إركوع أستراليا على ركبتيها" بواسطة وابل من العقوبات التي ترقى إلى حد "الحرب الاقتصادية".


في تصريحات لمعهد لوي ومقره سيدني، سخر الدبلوماسي المخضرم كورت كامبل من بكين بسبب تكتيكاتها القوية. وقال كامبل إن بكين شاركت في "حرب اقتصادية دراماتيكية حقا - موجهة ضد أستراليا ".

على مدى العامين الماضيين، فرضت الصين مجموعة من العقوبات العقابية على السلع الأسترالية في نزاع سياسي شرس أدى إلى تجميد الاتصالات الوزارية وتسبب في إغراق العلاقات في أخطر أزمة منذ تيانانمين.

وقال كامبل، الذي يشغل حالياً منصب منسق البيت الأبيض لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ، "كان من الأفضل للصين كسر أستراليا. ودفع أستراليا إلى الركوع".

كانت الصين غاضبة من استعداد أستراليا للتشريع ضد عمليات التأثير في الخارج، ومنع هواوي من عقود 5G والدعوة إلى تحقيق مستقل في أصل جائحة فيروس كورونا.

الشعير الأسترالي والفحم وخامات النحاس والقطن والتبن وجذوع الأشجار وجراد البحر الصخري والسكر والنبيذ ولحم البقر والحمضيات والحبوب وعنب المائدة ومنتجات الألبان وحليب الأطفال جميعها تخضع لعقوبات صينية.

تسارع نمو أرباح الصين الصناعية في أكتوبر A worker debugs a special robot at a workshop in the Tangshan Hi-tech Industrial Development Zone in Tangshan, north China's Hebei Province, July 17, 2020.(Photo: Xinhua)

وقال المبعوث الأمريكي إنه في عهد الرئيس شي جين بينغ، أصبحت الصين "أكثر تقبلًا للمخاطر، وأكثر حزماً، وأكثر إصراراً على اتخاذ خطوات أساسية تعتبرها الدول الأخرى قسرية".

تبنت إدارة بايدن سياسة "المنافسة الاستراتيجية" مع الصين - الاعتراف بالتنافس بين القوتين مع الحفاظ على العلاقات حتى لا تخرج النزاعات عن السيطرة.

صدم بايدن الكثيرين في المنطقة مؤخراً بموافقته على مشاركة تكنولوجيا الغواصات الحساسة التي تعمل بالطاقة النووية مع كانبرا، مما سمح لأستراليا بزيادة ردعها العسكري بشكل كبير.

اقرأ المزيد: مستوى جديد من الانتهاكات في المجال الجوي لتايوان

وأشار كامبل إلى أن هذه الخطوة - وهي جزء من اتفاقية AUKUS ثلاثية أوسع تشمل المملكة المتحدة - ستلزم الحلفاء الثلاثة لأجيال.

اعترف كامبل بأن العلاقات الاقتصادية بين كانبيرا ولندن مع الصين سريعة النمو جعلت التحالف في موضع شك.

 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

 
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!