الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

نيجيرفان بارزاني: تستطيع المرأة أن تكون رئيسة لإقليم كوردستان

نيجيرفان بارزاني: تستطيع المرأة أن تكون رئيسة لإقليم كوردستان
رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني
قال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "المساواة الجندرية واستراتيجيات تمكين المرأة"، إنه إذا تحررت المرأة تستطيع أن تكون رئيسة إقليم كوردستان.

وانطلقت اليوم في جامعة كوردستان بأربيل، أعمال مؤتمر "المساواة الجندرية واستراتيجيات تمكين المرأة" والمنظم من قبل جامعات كوردستان- أربيل، صلاح الدين، دهوك، والسليمانية.

وأوضح رئيس إقليم كوردستان في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، أن: "هدفنا بناء مجتمع تكون فيه المرأة والرجل بفرص متساوية".

https://www.facebook.com/UKH.Official/posts/4827801803950409

ونوّه بارزاني إلى أنه ينبغي: "تحرير المرأة من الظلم، وتحريرها من أجل أداء الواجب، وهذان في صالحها"، مضيفاً بأن: "إحدى خطواتنا هي تحرير المرأة من اللامساواة ومن العنف داخل الأسرة ومن البطالة في المجتمع".

وشدّد على إنه عندما تكون المرأة حرة "يُتعامل معها كعنصر فاعل في المجتمع". وتابع: "إذا تحررت المرأة تستطيع أن تكون جنباً إلى جنب الرجل، وأن تكون شرطية وعنصراً في البيشمركة، ورئيسة الإقليم إن كانت ترغب بذلك".

نيجيرفان بارازاني- رئيس إقليم كوردستان/ فيسبوك

وشدد نيجيرفان بارزاني في كلمته، إنه: "يجب ألّا يقوم المجتمع بتحديد إمكانات المرأة"، مضيفاً أن: "هناك عوامل كثيرة أدّت إلى تعرّض النساء للظلم داخل مجتمعاتنا، منها التزويج القسري، القتل بذريعة غسل العار، التحرّش الجنسي، العنف داخل وخارج الأسرة، وكذلك التهميش والاستعباد".

أمّا فيما تبذله حكومة إقليم كوردستان من جهود لتحقيق المساواة الجندرية في إطار المجتمع ومؤسسات الإقليم، أوضح بارزاني "إذا كان الجميع متساوون في الحقوق فلا يمكن لأحد تهميش أحد آخر، أو إبعاده عن المشاركة، أو ظلمه وتعنيفه".

اقرأ أيضاً: مؤتمر تمكين المرأة السعودية: 11 توصية لدعم وتحفيز القوى النسائية الوطنية

وتابع كلامه بالقول: "نحن نحاول جعل المجتمع وسطاً تتمتع فيه المرأة بالحريات أسوة بالرجل، وتتمكن فيه من تطوير قدراتها التربوية، الفنية، السياسية، الصناعية، والاقتصادية".

واختتم كلمته، بأن تثبيت أي حق في إقليم كوردستان يحتاج إلى قانون وعمل مؤسسي. وقال: "نحن عملنا على أساس تثبيت حقوق المرأة عن طريق تعديل الأحوال الشخصية ومأسسة حقوق المرأة"، مؤكداً على أن: "المساواة وسيلة وتحرير الفرد وتحرير النساء غاية".

ليفانت نيوز_ رووداو
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!