الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

معهد الإحصاء التركي... بيانات تعزز من هبوط الليرة

معهد الإحصاء التركي... بيانات تعزز من هبوط الليرة
الليرة التركية

أظهرت بيانات من معهد الإحصاء في تركيا اليوم الثلاثاء أن الاقتصاد التركي عاد لتسجيل انكماشاً كبيراً بعد التراجع الحاد في نمو الناتج المحلي للبلاد.


وانخفض نمو الناتج المحلي بنهاية الربع الثالث المنتهي في 30 نوفمبر إلى 7.4% مقابل تقديرات بتسجيل نمو 7.5% بينما سجلت القراءة السابقة نمواً بنسبة 22% في الربع الثاني من العام الجاري.


تخطت الليرة التركية مستويات الـ13ليرة / دولار حيث شُوهدت الليرة عند مستويات 13.02 ليرة دولار، بينما تتراجع اليوم في حدود 1.5%، على الرغم من تراجع الدولار اليوم أمام باقة من العملات.


ونزلت الليرة التركية خلال تعاملات نوفمبر من مستويات 9.6 ليرة/ دولار إلى المستويات الحالية بتراجع بلغت نسبته 35%، بينما انخفضت منذ بداية العام حتى تلك اللحظات 75%.


وقلصت الليرة التركية جانباً من خسائرها عقب تراجعات الثلاثاء الدامي بفضل الزيارة الإماراتية وتوقيع مجموعة من الاتفاقات الاقتصادية. واتفقت الإمارات وتركيا على تدشين صندوق إماراتي بقيمة 10 مليارات دولار، تزامنا مع توقيع اتفاق مبادلة بين رؤساء البنوك المركزية.




الليرة التركية تسجل أسوأ أداء في شهرين الليرة التركية تسجل أسوأ أداء في شهرين

وأعلن جهاز تحقيق في تركيا أنه سيبدأ في تحقيقات على مشتريات العملات الأجنبية بعد التراجع الكبير في الليرة خلال نوفمبر، وسيطلب ملاحقة قضائية في حال الاشتباه بوجود نشاط إجرام. وطالب الرئيس التركي نهاية الأسبوع بفتح التحقيق بشأن تراجعات الليرة العنيف.


اقرأ المزيد: إيران تتحضّر لتخصيب 90% يورانيوم… محادثات فيينا الفرصة الأخيرة

وتراجع سعر الدور أمام العملات الرئيسية الأخرى يوم الثلاثاء وارتفع سعر الين مقترباً من أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا للأدوية لصحيفة فاينانشال تايمز إن اللقاحات الحالية المضادة لكوفيد-19 من المرجح أن تكون أقل فاعلية في مواجهة المتحور الجديد أوميكرون بالمقارنة بالسلالات المتحورة السابقة.

وتوقعت وكالة بلومبيرج الاقتصادية، أن يرتفع معدل التضخم النقدي في تركيا خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بنسبة 3 في المئة. وسجل معدل التضخم النقدي السنوي في تركيا خلال شهر أكتوبر الماضي 19.89 في المئة، بزيادة 2.39 في المئة. " بلومبيرغ"

ووفق بحث لوكالة بلومبرج حول التضخم في الشهر الجاري، توقعت 24 مؤسسة أن تسجل معدلات التضخم خلال الشهر الجاري نحو 3 في المئة على الصعيد الشهري و20.7 في المئة على الصعيد السنوي. وتوقعت هذه المؤسسات أن يسجل معدل التضخم النقدي 21.67 في المئة بنهاية العام الجاري.

 

ليفانت نيوز _ ياهو  بلومبيرغ
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!