الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

تزامناً مع تظاهرات لبنان.. عون: سأغادر الرئاسة عند انتهاء ولايتي

تزامناً مع تظاهرات لبنان.. عون: سأغادر الرئاسة عند انتهاء ولايتي
الرئيس اللبناني ميشال عون/ أرشيفية
صرّح  الرئيس اللبناني ميشال عون،  يوم أمس الاثنين إنه سيغادر الرئاسة عند انتهاء ولايته الحالية إلا إذا قرر مجلس النواب بقاءه.

وقال عون في تصريحاته لتلفزيون الجزيرة إنه لا يوافق حزب الله فيما يتعلق بإقالة المحقق العدلي في قضية مرفأ بيروت.

ويقود طارق بيطار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة ما يزيد عن 200 في الرابع من أغسطس آب من العام الماضي.

واتهم حزب الله وحركة أمل وتيار المردة المسيحي بيطار بتسييس التحقيق بعد أن طلب استجواب وزراء سابقين مرتبطين بالحركة والتيار.

وبخصوص مَصْرِف لبنان المركزي الخاضع لتحقيق جنائي، ألقى عون بالمسؤولية على حاكمه رياض سلامة قائلاً إنه "مسؤول عن المال المفقود".

تظاهر لبنانيون في عدد من المناطق، يوم أمسِ الاثنين، احتجاجاً على الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد، وأغلقوا  عدداً من الطرق، وبعضهم أشعل النيران في إطارات سيارات.

يأتي ذلك بعد أيام من هبوط الليرة اللبنانية إلى مستويات متدنية جديدة. وانخفضت العملة المحلية بأكثر من 90 في المئة.

والأسبوع الماضي، تراجعت الليرة اللبنانية إلى أكثر من 25 ألفا مقابل الدولار، بعدما كان سعر صرف العملة 1500 ليرة للدولار عام 2019.


ودفعت الأزمة الاقتصادية التي تفجّرت في عام 2019 أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى صفوف الفقر، وأغلق المحتجون الطرق بإطارات مشتعلة في وَسْط بيروت وطرابلس في شمال لبنان ومدينة صيدا بالجنوب.

احتجاجات لبنان صورة من بيروت للاحتجاجات وإحراق الإطارات.إعلام محلي عن طريق موقع النشرة

ومنذ تعيين حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في سبتمبر، ولم يطرأ أي تقدم يذكر، بعد ما يربو على عام من الجمود السياسي الذي أدى إلى تفاقم الأزمة.

وتشهد حكومة ميقاتي حالة من الجمود منذ أن اندلع خلاف بشأن المحقق الرئيسي في انفجار مرفأ بيروت العام الماضي خلال اجتماع لمجلس الوزراء يوم 12 أكتوبر تشرين الأول. ولم يجتمع مجلس الوزراء منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضاً: واشنطن ترحب بتصنيف أستراليا لحزب الله اللبناني بجناحيه “منظمة إرهابية”

وتم خفض الدعم عن جميع السلع تقريبا ومنها الوقود والأدوية مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مع انهيار الخِدْمَات الأساسية مثل الرعاية الصحية.

ليفانت نيوز_ وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!