الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

بعد وفاة "زهير رمضان".. نقابة الفنانين تسعى لإعادة المفصولين إليها

بعد وفاة
الراحل زهير رمضان (أرشيف- منصات التواصل)
كشفت نقابة الفنانين السوريين، عن مساعٍ لإعادة الفنانين المفصولين ممن لم تتجاوز فترة فصلهم العامين، وذلك عقب وفاة "زهير رمضان".

ويأتي هذا القرار بعد مرور أيام قليلة على وفاة نقيب الفنانين السوريين "زهير رمضان"، والذي قام بفصل عدد من الفنانين، بعضهم فُصِل بسبب آرائه السياسية، مما أحدث جدلاً كبيراً في الأوساط السورية.

ونشرت النقابة، أمس الأحد، بياناً عبر صفحتها في فيسبوك، جاء فيه أنه "يحق لمن فقد عضويته طلب إعادة قيده بعد زوال الأسباب التي أدّت إلى فقدانها، في موعد أقصاه عامان من تاريخ فقدان العضوية".

وأضاف البيان، "على الراغبين ممن فقدوا عضويتهم، التقدم بطلبات لإعادة قيدهم قبل تاريخ الـ31 من ديسمبر 2021، إلا أن القرار الجديد لم يتضمن الفنانين الذين فصِلوا عام 2015".



وكانت نقابة الفنانين السوريين، قد أصدرت في عام 2015، قراراً بفصل حوالي 200 فنان سوري، بدعوى عدم تسديدهم الرسوم المالية المترتبة عليهم.

وكان قرار الفصل، قد شمل معظم الفنانين المعارضين للنظام السوري، مما أثار جدلاً كبيراً، وانتقادات لاذعة تعرض لها زهير رمضان، إضافة إلى فنانين آخرين مؤيدين.

وتزامناً مع قرار الفصل آنذاك، نفى مصدر في نقابة الفنانين السوريين، أن يكون القرار صادراً عن رئيس النقابة زهير رمضان، مؤكداً أن فصل حوالي 200 فنان، كان قرار النقابة.

اقرأ المزيد:أهالي بلدة بريف السويداء يطردون دورية روسية


ونفى البيان في حينها، أن يكون القرار اتخذ لدوافع سياسية، مؤكدا أن عدم دفع الرسوم والاشتراكات للنقابة يؤدي للفصل وفق النظام الداخلي للنقابة.

اقرأ المزيد:القضاء المصري يرفض الدعوى ضد “محمد رمضان”


وتوفي زهير رمضان، في الـ18 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عن عمر ناهز الـ 62 جراء المرض.
وكان الفنان الراحل زهير رمضان قد انتخب نقيباً للفنانين عام 2014، وأعيد انتخابه عام 2020، وأصبح عضواً في مجلس الشعب في عام 2016.

ليفانت - متابعات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!