الوضع المظلم
Wednesday, 08 December 2021
Logo

بسبب تايوان... الصين تخفض علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا

بسبب تايوان... الصين تخفض علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا

خفضت الصين رسمياً علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا إلى مستوى "القائم بالأعمال"، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية الأحد، احتجاجاً على فتح تايوان سِفَارة بحكم الأمر الواقع في فيلنيوس.


وقالت الوزارة في بيان إن الحكومة الصينية "خفضت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من أجل حماية سيادتها والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية".


وأضافت أن: "الحكومة الليتوانية يجب أن تتحمل كل العواقب المترتبة على ذلك"، معتبرة أنّ ما أقدمت عليه شكّل "سابقة سيئة على الساحة الدولية".


وقالت بكين إن ليتوانيا "تخلّت عن الالتزام السياسي الذي قطعته عند إقامة علاقات دبلوماسية" مع الصين، في إشارة إلى "سياسة الصين الواحدة".


وانتقدت الصين الجمعة فتح سِفَارة تايوانية بحكم الأمر الواقع في ليتوانيا ووصفت الإجراء بأنه "خطوة فاضحة"، مشددةً على أن أي تحرك يسعى إلى دعم استقلال تايوان "محكوم عليه بالفشل".




[caption id="attachment_236625" align="aligncenter" width="1250"]تايوان/ أرشيفية تايوان/ أرشيفية[/caption]

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان "لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين". وأضافت "نطالب الجانب الليتواني بتصحيح قراره الخاطئ على الفور".


كانت الصين قد طالبت في أغسطس آب بأن يسحب البلد الواقع بمنطقة البلطيق سفيره لدى بكين، وقالت إنها ستستدعي مبعوث الصين في فيلنيوس بعد أن أعلنت تايوان أن مكتبها في المدينة سيسمى مكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا.


اقرأ المزيد: وول ستريت جورنال: أزمة الليرة تهدد عرش أردوغان

تستخدم مكاتب تايوان الأخرى في أوروبا والولايات المتحدة اسم مدينة تايبه، متجنبة الإشارة إلى الجزيرة نفسها التي تزعم الصين أنها من أراضيها.


وتكثف الصين الجهود لجعل دول أخرى تحد من تعاملاتها مع تايوان أو قطعها تماما. وهناك 15 دولة فقط لديها علاقات دبلوماسية رسمية بتايوان.


 

ليفانت نيوز _ وكالات
facebook
facebook