الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بداعي المخالفات الإدارية.. الإطاحة بنجلاء منقوش من الحكومة الليبية

بداعي المخالفات الإدارية.. الإطاحة بنجلاء منقوش من الحكومة الليبية
نجلاء المنفوش

قالت وسائل إعلام محلية، يوم السبت، إن المجلس الرئاسي الليبي قرر إيقاف وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش عن العمل، بذريعة ارتكابها "مخالفات إدارية".


ووفق البيان الذي عرضته مجموعة من وسائل الإعلام الليبية، عن بيان منسوب للمجلس الرئاسي الليبي، فقد أحيلت المنقوش للتحقيق ضمن قضية "مخالفات إدارية تتمثل في انفرادها بملف السياسة الخارجية، من دون التنسيق مع المجلس وفقاً لمخرجات ملتقى الحوار السياسي".


اقرأ أيضاً: السودان وتشاد والنيجر مستعدون لإخراج مسلحيهم من ليبيا

كما تضمن القرار الذي عرض حيثياته موقع بوابة "الوسط"، منع الوزيرة من السفر إلى خارج ليبيا حتى ختام التحقيقات، حيث سيشكل المجلس لجنة للتحقيق مع المنقوش، تقدم نتائجها في موعد أقصاه 14 يوماً، من تاريخ صدور القرار، وفق التقارير الصحفية المحلية.


ويأتي القرار بعد إعلان المنقوش عن موافقة الحكومة على تسليم المواطن أبوعجيلة مسعود للأمريكيين بدعوى تورطه في تفجير لوكربي عام 1988، حيث قالت المنقوش في تصريحات صحفية إن الحكومة تريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، وواشنطن تريد تسلم مسعود الموقوف حالياً في طرابلس.


ليبيا

وأردفت الوزيرة خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم الأربعاء الماضي، أن الحكومة الليبية تتفهم ألم وحزن أسر ضحايا الحادث، لكنها بحاجة إلى احترام القوانين.


وذهب يعض المراقبين للشأن الليبي إلى اعتبار خطوة المنقوش بالصفقة التي سيجري بموجبها تسليم بو عجيلة مقابل إعطاء الضوء الأخضر لحكومة الدبيبة بالتمديد، وما يستتبع ذلك من منح واشنطن تعويضات جديدة، على خلاف للتعويضات التي استلمتها أسر الضحايا عند إغلاق ملف لوكربي قبل عقدين ونيف.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!