الوضع المظلم
Wednesday, 08 December 2021
Logo

النقل العراقية: أجلينا 1038 عراقياً من بيلاروسيا

النقل العراقية: أجلينا 1038 عراقياً من بيلاروسيا
أعلنت وزارة النقل العراقية اليوم الجمعة، عن عودة 608 مواطناً من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، على متن طائرات الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، ليرتفع عدد العائدين إلى 1038 عراقياً.

وقال مدير عام الشركة عباس عمران بأنه تم تخصيص طائرتين واسعة البدن لتنفيذ الإجلاء من مطار مينسك إلى مطاري أربيل وبغداد بعد استحصال الموافقات الرسمية من السلطات العراقية والبيلاروسية.

https://www.facebook.com/media.advise/posts/3088781551389741

وأضاف عمران بأنه قد تم توفير كافة الجوانب المطلوبة لخدمة الوافدين لاسيما وانهم يعانون من اوضاع إنسانية حرجة.

يُذكر أن الخطوط الجوية العراقية كانت قد نفذت رحلة استثنائية في الثامن عشر من الشهر الجاري أجلت خلالها (430) مواطن عراقي من بيلاروسيا ليصل عدد الذين تم إجلائهم بعد وصول رحلتي اليوم إلى (1,038) مواطن.

[caption id="attachment_243304" align="alignnone" width="1600"]إجلاء مهاجرين عراقيين من مطار مينسك/ فيسبوك- وزارة النقل العراقية إجلاء مهاجرين عراقيين من مطار مينسك/ فيسبوك- وزارة النقل العراقية[/caption]

وكانت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية قدا علنت يوم أمسِ الخميس، عن تسييرها لرحلتين جويتين استثنائيتين لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين بين الحدود البيلاروسية البولندية.

وتتهم الحكومات الأوروبية الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بجذب آلاف المهاجرين، إلى الحدود، رداً على فرض عقوبات على نظامه بعد قمع تظاهرات المعارضة العام الماضي.

في الوقت الذي ترفض فيه مينسك وحليفتها الأبرز موسكو الاتهامات، وتنتقدان الاتحاد الأوروبي لعدم استقباله المهاجرين الساعين إلى عبور الحدود.

اقرأ أيضاً: العراق وألمانيا يدعوان للتحرك السريع لإيقاف شبكات تهريب المواطنين

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، منتصف نوفمبر الجاري، إن وزير الخارجية العراقي أجرى عدة اتصالات بنظرائه في الاتحاد الأوروبي لبحث الأزمة، ولفت إلى أن تعليق عمل القنصل البيلاروسي، جاء بتقديرات داخلية وتبادل معلومات.

وأشار إلى أن: "الحكومة العراقية اتخذت قراراً بوقف الرِّحْلات المباشرة إلى مينسك، وهو ما حد من سفر العراقيين"، وذكر أن المشكلة تكمن في السفر إلى بيلاورسيا عبر رِحْلات من خارج البلاد.

ليفانت نيوز_ وكالات
facebook
facebook