الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

النفط عند أدنى مستوى في ستة أسابيع

النفط عند أدنى مستوى في ستة أسابيع
منصة نفط بحرية. Unspash

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في ستة أسابيع يوم الخميس حيث قالت الصين إنها تتجه للإفراج عن احتياطيات استراتيجية بعد تقرير لرويترز يفيد بأن الولايات المتحدة تطلب من الدول المستهلكة الكبيرة النظر في تحرير منسق للمخزونات لخفض الأسعار. 


ونزل خام برنت 83 سنتاً أو 1 بالمئة إلى 79.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 0749 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط في وقت سابق إلى 79.28 دولار وهو أدنى مستوى منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.


وفي السياق، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.13 دولار، أو 1.4٪، عند 77.23 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت في وقت سابق إلى 77.09 دولارا، وهو أيضاً أدنى مستوى منذ أوائل الشهر الماضي.


ووصلت الأسعار إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات في أكتوبر، حيث ركزت السوق على الانتعاش السريع في الطلب الذي ترافق مع عمليات الإغلاق لوقف انتشار الفيروس التاجي بينما رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤه، أوبك +، عاد العرض ببطء بعد التخفيضات الكبيرة العام الماضي.


وقالت وكالة الطاقة الدولية وأوبك في الأسابيع الأخيرة إنه سيتوفر المزيد من الإمدادات في الأشهر العدّة المقبلة. إذ تحافظ أوبك + على اتفاق لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف بِرْمِيل يومياً شهرياً حتى لا تغرق السوق بالإمدادات.


وقال فيفيك دار، محلل السلع الأساسية في بنك الكومنولث الأسترالي: "من المرجح أن يؤدي الإفراج عن المخزونات الاستراتيجية إلى انخفاض أسعار النفط بشكل مؤقت". "هناك احتمال كبير بأن الأسواق قد قامت بالفعل بتسعير مثل هذا الحدث."




نفط خام برنت منصة استخراج نفط بحرية. PUBLIC DOMAIN

من جانبه، مكتب احتياطي الدولة الصيني إنه يعمل على الإفراج عن احتياطيات النفط الخام بالرغْم أنه رفض التعليق على الطلب الأمريكي.


وطلبت الولايات المتحدة  تعاون طوكيو في التعامل مع ارتفاع أسعار النفط، حسب مسؤول بوزارة الصناعة اليابانية لكنّه لم يستطع تأكيد ما إذا كان الطلب يتضمن إصدارات منسقة من المخزونات. وقال المسؤول إنه بموجب القانون، لا يمكن لليابان استخدام إصدارات الاحتياطي لخفض الأسعار.


اقرأ المزيد: مودي يناشد الغرب على التعاون لجعل العملات المشفرة آمنة

وأكد مسؤول كوري جنوبي أن الولايات المتحدة طلبت من سيول الإفراج عن بعض احتياطياتها النفطية وأنها تراجع الطلب لكنه أضاف أنه لا يمكنها الإفراج عن الخام إلا في حالة حدوث خلل في الإمدادات.


وفي تقريرها الأسبوعي في وقت متأخر من يوم الأربعاء، قالت وزارة الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام انخفضت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي حيث زادت المصافي، التي تتمتع بمعدلات معالجة مربحة، الإنتاج قبل موسم التدفئة الشتوي.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!