الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

النظام يعلن ضبط مخدرات متجهة إلى السعودية ضمن شحنة معكرونة

النظام يعلن ضبط مخدرات متجهة إلى السعودية ضمن شحنة معكرونة
شحنة مخدرات (تعبيرية)
أعلن النظام السوري، أنه تمكن من ضبط حوالي 525 كيلوغراماً من الحبوب المخدرة ”كبتاغون" ضمن شحنة معكرونة، كانت معدة للتصدير إلى السعودية.

ذكرت وكالة "سانا"، أنه ورد بلاغ إلى مديرية الجمارك بوجود شحنة مشبوهة داخل شاحنة نوع "إنترا" في ريف دمشق، ومن خلال التفتيش، عثر داخلها على أكياس من الحبوب المخدرة "كبتاغون“، وضعت في شحنة معكرونة، ومعدة للتصدير إلى السعودية، بوزن 170 غراماً لكل كيس، وبوزن 525 كيلوغراماً.

وأوضحت الوكالة، أنه "تم رش مادة الفلفل لتضليل الأجهزة والكلاب المدربة على كشف المواد المخدرة من قبل المتورطين“، كما تمت مصادرة المواد، فيما ما تزال التحقيقات متواصلة مع المتهمين لكشف ملابسات الواقعة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.


الجدير بالذكر، أن صناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتعتبر سوريا المصدر لتلك المادة حتى قبل اندلاع الثورة السورية عام 2011، إلا أن الصراع جعل من تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً، في ظل الفلتان الأمني الذي تعيشه البلاد.

اقرأ المزيد: درعا.. ارتفاع حصيلة ضحايا قصف النظام على مدينة نوى إلى ثلاثة

وكانت دراسة جديدة لمركز التحليلات العملياتية والأبحاث - كور (COAR) حول الاقتصاد السوري، أكدت أن سوريا باتت "البؤرة العالمية لإنتاج الكبتاغون، الذي شهد تطوراً صناعياً وتكيفاً وتعقيداً تقنياً أكثر من أي وقت مضى“.
اقرأ المزيد: التحالف الدولي يعتقل عنصراً سابقاً للفصائل بريف دير الزور

وتقدّر قيمة الصادرات السورية من الكبتاغون عام 2020 بأنّها "لا تقل عن 3.46 مليار دولار أمريكي"، وفقاً للدراسة.

ليفانت - مصادر محلية
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!