الوضع المظلم
Wednesday, 08 December 2021
Logo

الليرة التركية تهوي إلى منزلق خطير

الليرة التركية تهوي إلى منزلق خطير
تتصدّر الليرة التركية محركات البحث، اليوم الثلاثاء، والتي تعاني من نزيف حاد، مما أفقدها الكثير من قيمتها الشرائية، حيث خسرت أكثر من 35 بالمئة خلال الأيام القليلة الماضية.

وصلت الليرة التركية، اليوم، حتى الساعة الخامسة مساءً إلى 12.35، بعدما انخفضت ظهر اليوم بشكل جنوني، ووصلت إلى 13.45، مما أجبر الكثير من الشركات والتجار على إيقاف معاملاتهم ريثما يستقر صرف الدولار على رقم محدد.

وجاء تسارع انخفاض الليرة، عقب إعلان حليف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رئيس الحركة القومية، "دولت بهجلي"، أن البنك المركزي لا يمكن أن يكون مستقلاً، وفقاً لموقع الحرة.

الليرة التركية

وفقدت القيمة الشرائية لليرة التركية نسبة كبيرة لهذا العام، بما في ذلك تراجع بلغ نحو 35 في المئة منذ بداية الأسبوع الماضي. وجرى تداول الليرة عند 12.32 في الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش.

وكان نائب محافظ البنك المركزي السابق "سميح تومين"، الذي أقاله الرئيس التركي، قد دعا، في الشهر الماضي، إلى العودة الفورية للسياسات التي تحمي قيمة الليرة من الانزلاق الخطير.

اقرأ المزيد:بـ11.46 مقابل الدولار.. الليرة التركية تسجل مستوى قياسي متدني جديد

ومنذ إقالة محافظ البنك المركزي السابق، في مارس الماضي، كانت خسائر الليرة التركية، على مدى 11 يوماً هي الأكبر منذ نوفمبر عام 1999.

اقرأ المزيد:ثقة المستهلكين في تركيا تتراجع… والتضخم يقيّد مصروفات الأمريكيين في موسم العطلات

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي، صرّح قبل أيام إلى خفض الفائدة، وأصبحت 15 في المئة، وهي نسبة أقل من معدل التضخم الذي يبلغ نحو 20 في المئة.

ليفانت - وكالات
facebook
facebook