الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الكهرباء المصرية تكشف عن توقيت تشغيل أول مفاعل نووي بالبلاد

الكهرباء المصرية تكشف عن توقيت تشغيل أول مفاعل نووي بالبلاد
العلم المصري/ أرشيفية
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر محمد شاكر، اليوم السبت، إنه سيتم تشغيل المفاعل النووي الأول لتوليد الكهرباء في منطقة الضبعة وفقاً للجدول الزمني للمشروع في 2026.

وفي تصريح لـ"اليوم السابع"، أوضح الوزير بأن: "الوزارة ممثلة في هيئة المحطات النووية ملتزمة بالجدول الزمني لتنفيذ برنامجها النووي لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميغاوات بالضبعة بمحافظة مرسى مطروح، بالتعاون مع شركة "روساتوم" الروسية المسؤولة عن إنشاء المحطة".

وأكّد شاكر على أن  المفاعل النووي الأول سيتم تشغيله بقدرة 1200 ميغاوات لتوليد الكهرباء وفقاً للجدول الزمني للمشروع في عام 2026. لافتاً إلى أنه سيتم تشغيل باقي المفاعلات تباعاً.

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر محمد شاكر/ أرشيفية وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر محمد شاكر/ أرشيفية

وأشار الوزير إلى أن المفاعلات الـ4 بمحطة الضبعة النووية هي من نوع "VVER 1200" من الجيل (3+) وهي مجهزة بأحدث أنظمة السلامة.

وأوضح أنه تمت إضافة معاير سلامة أخرى بحيث لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة: "فيمكنها أن تتصدى لاصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 متراً في الثانية".

اقرأ أيضاً: مصر ستزود لبنان بأكثر من 60 مليوناً قدماً مكعبة غاز

وبيّن شاكر بأن هذه النوعية من المفاعلات النووية تمتاز أيضاً بالتشغيل الآمن دون أية تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة بها، كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعي عن طريق الفلاتر والحواجز المتعددة، وتحتوي على نظام التحكم الآلي الحديث.

والتعاون النووي بين روسيا ومصر بدأ عام 2015 بتوقيع اتفاقية تعاون لبناء مفاعلات بحثية صغيرة، ما مهد الطريق لبناء محطة للطاقة النووية في مصر.

ليفانت نيوز_ اليوم السابع
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!