الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الدولار قرب أعلى مستوى له منذ 16 شهراً وأسعار النفط تهبط

الدولار قرب أعلى مستوى له منذ 16 شهراً وأسعار النفط تهبط
خام برنت

جرى تداول الدولار قرب أعلى مستوى له منذ 16 شهراً مقابل العملات الرئيسية اليوم الاثنين مع انتظار المتعاملين أدلة جديدة بشأن الاقتصاد الأمريكي بعد تقديم رهانات الأسبوع الماضي على رفع سعر الفائدة الاتحادية على خلفية التضخم الحاد.


ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات، من يوم الجمعة مسجلاً 95.120، عندما حقق أكبر مكاسب أسبوعية له منذ منتصف أغسطس آب ولامس 95.266 للمرة الأولى منذ يوليو تموز 2020.


ولم يطرأ تغير يذكر على سعر اليورو مسجلاً 1.14455 دولار وظل على مقربة من أدنى مستوى وصل إليه منذ 16 شهراً يوم الجمعة عندما سجل 1.1433 دولار.


وارتفع الجنيه الاسترليني 0.08 في المئة إلى 1.3421 دولاراً مواصلا الارتفاع من أدنى مستوى له هذا العام عند 1.3354 دولار الذي سجله يوم الجمعة.


وهبطت أسعار النفط الخام اليوم الاثنين نتيجة ضغط من توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب. وانخفضت العقود الآجلة لخام مزيج برنت 58 سنتا أو0.7 في المئة إلى 81.59 دولار للبرميل بحلول الساعة 0151 بتوقيت جرينتش.


وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 80.21 دولاراً للبرميل.




خام برنت. منشأة تكرير نفط صورة تعبيرية. 2018. UNSPLASH

وشهدت كلا السوقين هبوطاً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية نتيجة التأثر بارتفاع الدولار والتكهنات بأن إدارة الرئيس جو بايدن قد تفرج عن نفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي لخفض الأسعار.


وزادت شركات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي في الوقت الذي حومت فيه أسعار النفط الخام قرب من أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات مما دفع بعض شركات التنقيب إلى العودة إلى عمليات التنقيب.


اقرأ المزيد: أخفض مستوى لـ “أفغاني” مقابل الدولار.. خلال عقدين

في الوقت نفسه خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الرابع 330 ألف برميل يوميا مقارنة بتوقعات الشهر الماضي بعد أن عرقل ارتفاع أسعار الطاقة التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد -19.


 

ليفانت نيوز _ رويترز
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!