الوضع المظلم
Sunday, 16 January 2022
Logo

التضخم في إسبانيا يؤكد أن مكاسب منطقة اليورو مؤقتة

التضخم في إسبانيا يؤكد أن مكاسب منطقة اليورو مؤقتة
استقرار فائض ميزان المعاملات الجارية لمنطقة اليورو في 2019

توسع معدل التضخم في إسبانيا ليدون أعلى مستوى منذ ما يقرب من ثلاثة عقود في نوفمبر/تشرين الثاني، نتيجة زيادة أسعار المواد الغذائية والطاقة.


وكشفت المعطيات الوطنية الإسبانية الصادرة، الإثنين، أن أسعار المستهلك صعدت بنسبة 5.6%- وهي أعلى نسبة منذ سبتمبر/أيلول 1992، وهو ما يؤكد التداعيات المتواصلة لاختناقات سلاسل التوريد في جميع أنحاء أوروبا.


اقرأ أيضاً: بعد هبوط طائرتهم في برشلونة.. 39 راكباً فلسطينياً يطلبون اللجوء لإسبانيا

وصعد مؤشر وطني للتضخم الأساسي، والذي يتحضر العناصر المتقلبة مثل أسعار الطاقة والغذاء، إلى 1.7%، وهو الأسرع منذ تموز/يوليو 2013.


وتكون الأرقام الأخيرة عن التضخم الإسباني اختباراً جديداً للترجيحات بأن مكاسب الأسعار في منطقة اليورو سوف تكون مؤقتة، وهو ما عبر عنه محافظ البنك المركزي الإسباني بابلو هيرنانديز دي كوس منبهاً الإثنين، من أي سحب سابق لأوانه للتحفيز النقدي.




علم إسبانيا/ أرشيفية علم إسبانيا/ أرشيفية

ودونت أوروبا معدلات تضخم هي الأعلى في 13 عاماً في أكتوبر 2021، في ظل أزمة الطاقة التي تواجهها حالياً، حيث وصل معدل التضخم الكلي إلى 4.1% على أساس سنوي لهذا الشهر، تبعاً للمعطيات الأولية من مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات، وازداد معدل التضخم في 19 دولة تتعامل باليورو إلى 4.1% في تشرين الأول /أكتوبر، زيادةً من 3.4% في الشهر السابق ومتعدياً ترجيحات عند 3.7%. كما زادت أسعار المستهلكين بمعدل 4.1% وهي تمثل أكثر من مثلي المعدل المستهدف لدى البنك المركزي الأوروبي.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!