الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

أوروبا تستعد لعقوبات جديدة على مجموعة فاغنر المرتزقة الروسية

أوروبا تستعد لعقوبات جديدة على مجموعة فاغنر المرتزقة الروسية
لقطة لمجموعة من عناصر شركة فاغنر الروسية للخدمات الأمنية. متداول

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة على مجموعة المُرْتَزِقَة الروسية فاغنر التي يُزعم أن لها صلات بالكرملين.


ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن جان إيف لودريان قوله للصحفيين في بروكسل "هناك رغبة مشتركة في صياغة إطار قانوني للعقوبات ضد فاغنر".


أُبلغ عن تورط فاغنر في صراعات في أوكرانيا وإفريقيا والشرق الأوسط في السنوات الأخيرة. وأضاف لو دريان أن الإجراءات ستستهدف كلاً من فاغنر نفسها والأرقام التي تعمل معها.


جاء هذا الإعلان بعد مناقشات أجراها وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في مالي، والدولة التي يمزقها الصراع التي تكافح العنف الطائفي والهجمات الجهادية منذ عام 2013.


مع استعداد فرنسا لإغلاق قواعدها العسكرية في مالي، أشارت التقارير إلى أن المجلس العسكري في مالي يجري محادثات لنشر 1000 مقاتل من فاغنر في البلاد - وهي صفقة عارضتها باريس بشدة.




لقطة لأحد عناصر مجموعة فاغنر الروسية للخدمات الامنية في سوريا والذي كتب مذكراته لاحقا. أرشيفية. إعلام روسي. منتشر لقطة لأحد عناصر مجموعة فاغنر الروسية للخدمات الأمنية في سوريا الذي كتب مذكراته لاحقا. أرشيفية. إعلام روسي. منتشر

واتهم لو دريان فاغنر بتنفيذ "زعزعة الاستقرار" في مالي "نيابة عن عملائها". وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يوم الاثنين أيضا، إن خبراء الاتحاد الأوروبي سيصاغون مقترحات العقوبات وستتم مناقشتها بشكل أكبر عندما يجتمع وزراء الخارجية مرة أخرى في ديسمبر.


اقرأ المزيد: تركيا تساند إيران وتدعو واشنطن للعودة إلى الاتفاق النووي

وتعهدت موسكو بمواصلة التعاون العسكري مع مالي لكنها نفت أي صلات بمقاولين عسكريين روس خاصين في البلاد. بالفعل في العام الماضي، وضع الاتحاد الأوروبي القائمة السوداء لممول فاغنر المزعوم يفغيني بريغوزين، وهو حليف مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن تورط المجموعة في ليبيا. وينفي الكرملين أي صلة له بفاغنر.


 

ليفانت نيوز _ وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!