الوضع المظلم
Wednesday, 08 December 2021
Logo

أستراليا تنشر الشرطة والجيش في "جزر سليمان" مع تزايد الاحتجاجات

أستراليا تنشر الشرطة والجيش في
أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الخميس، إن أستراليا ستنشر أكثر من 100 من أفراد الشرطة والجيش لمساعدة "جزر سليمان" لمواجهة أعمال الشغب.

وقال موريسون إن رئيس وزراء "جزر سليمان"، ماناسيه سوغافاري، طلب المساعدة الأسترالية، وهو ما وافقت عليه لجنة الأمن القومي في كانبيرا بسرعة.

وأضاف بأن أستراليا سترسل 23 ضابط شرطة على الفور للمساعدة في مكافحة الشغب، بالإضافة إلى 50 فرداً آخر لفرض الأمن في البنية التحتية الحيوية. وسيتم إرسال 43 جندياً عسكرياً آخر لمساعدة ضباط الشرطة الأسترالية.

وفي تصريح للصحفيين في كانبيرا، أوضح موريسون : "هدفنا هنا هو توفير الاستقرار والأمن لتمكين العمليات الدستورية الطبيعية داخل جزر سليمان من التعامل مع مختلف القضايا التي نشأت".

احتجاجات "جزر سليمان"/ فيسبوك

مشدداً على أنه: "ليست نية الحكومة الأسترالية بأي شكل من الأشكال التدخل في الشؤون الداخلية لجزر سليمان، وهذا أمر يخصها".

وأعلن سوغافاري، يوم الأربعاء إغلاق هونيارا لمدة 36 ساعة بعد الاضطرابات الأخيرة، واصفاً إياها بأنه: "حدث محزن ومؤسف آخر يهدف إلى إسقاط حكومة منتخبة ديمقراطياً".

وقال سوغافاري إن الإغلاق، سيستمر حتى الساعة 7 صباحاً يوم الجمعة: "وسيُسمح لوكالات إنفاذ القانون لدينا بالتحقيق الكامل في مرتكبي أحداث اليوم ومنع المزيد من التدمير الخارج عن القانون".

اقرأ أيضاً: أستراليا تصنف حزب الله اللبناني”منظمة إرهابية”

يأتي نشر أفراد للجيش والشرطة الأسترالية وَسْط تقارير وصور تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر حشوداً من المتظاهرين تحرق المباني في حي تشيناتاون في هونيارا.

وعارضت المقاطعة قرار عام 2019 إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع تايوان وإقامة روابط رسمية مع الصين، مما أدى إلى استفتاء الاستقلال العام الماضي الذي وصفته الحكومة الوطنية بأنه غير شرعي.

ليفانت نيوز_ رويترز
facebook
facebook