الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
مشكلة
القطرية للطيران تستغني عن 200 عامل.. وقطر للبترول تعقد صفقات غير ملعنة

احتدم النزاع بين شركة إيرباص لصناعة الطائرات، والخطوط الجوية القطرية، إثر عيوب في الطلاء وعيوب في سطح طائرة من طراز A350.


وسبق أن أظهرت 5 شركات طيران أخرى، مخاوفها بخصوص المشاكل عينها منذ دخول هذا الطراز إلى الخدمة، إلا أن أياً منها لم توقف تشغيلها بعكس الشركة القطرية التي أوقفت تشغيل 20 طائرة من أصل 53 طائرة لديها من طراز A350، وذكرت إنها تتصرف بناء على أوامر من السلطات المحلية المعنية لحين التأكد من أسباب العيوب.


اقرأ أيضاً: 4.1 مليار دولار قيمة الخسائر السنوية للخطوط الجوية القطرية

وأشرع النزاع الباب أمام معركة تعويضات قد تصل لمئات الملايين من الدولارات، عقب أن أوقفت الخطوط القطرية تسلم 23 طائرة أخرى، كانت قد طلبتها من الطراز A350.


من طرفها، أعادت إيرباص تلك المشكلة إلى بعض المشاكل التي ظهرت في شكل "تلف سطحي مبكر" أدى في بعض الحالات إلى ظهور طبقة تحتية من شبكة معدنية الغرض منها امتصاص الصواعق، مشددةً على أنها تعمل على إصلاحها.


وتؤكد إيرباص أنه لا توجد أي مخاطر على سلامة الطائرة A350 وهي نقطة لفتت إليها شركات الطيران الأخرى التي "لم توقف تشغيل أي طائرة" ووصفت المشكلة بأنها "شكلية".




القطرية للطيران تسرّح 40% من عمال مطار حمد.. وقد تلجأ للدعم الحكومي القطرية للطيران \ أرشيفية

ولكن الخطوط القطرية قالت إن "انكشاف جسم الطائرة" المصنوع من ألياف الكربون وتعرضه لتلف محتمل من جراء الطقس أو أي عامل آخر، إلا أن إيرباص كررت في بيان بعثته بالبريد الإلكتروني لرويترز أن تصميم الطائرة A350، التي دخلت الخدمة عام 2015، يوفر "حماية كبيرة لمقاومة العواصف".


ونوهت إيرباص إلى أن الشقوق التي ظهرت قد تكون إحدى أسبابها "الظروف الصحراوية في قطر"، فيما طالبت الشركة القطرية من جهتها طالب بتحديد سبب قاطع وبإصلاح دائم للمشكلة يرضي الهيئة العامة الطيران المدني في قطر، وامتنعت الهيئة عن التعقيب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!