الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٤ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • دول حول العالم توسّع حظر الرحلات الجوية بسبب متحور "أوميكرون"

دول حول العالم توسّع حظر الرحلات الجوية بسبب متحور
صورة تعبيرية. Omicron Variant

أعلنت وزارة الصحة في سويسرا أنه تم السبت، توسيع ضرورة الحجر الصحي لوقف انتشار سلالة "أوميكرون" الجديدة من فيروس كورونا ليشمل المسافرين القادمين من مصر وبريطانيا وجمهورية التشيك وهولندا ومالاوي حيث اكتشف إصابات.


وحظرت سويسرا الجمعة، الرِّحْلات الجوية المباشرة من جَنُوب إفريقيا والمنطقة المحيطة بسبب اكتشاف متحور "أوميكرون" بينما فرضت أيضاً قيوداً على السفر من دول أخرى من بينها هونج كونج وإسرائيل وبلجيكا.


ولن يسمح لأحد بالدخول من تلك الدول إلا المواطنين السويسريين أو من لديهم تصريح إقامة في سويسرا أو منطقة شنجين.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن النتائج الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي اكتشفت أول مرة في جَنُوب إفريقيا، هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن. وعقب يوم طويل من الاجتماعات، صنفت المنظمة السلالة الجديدة كسلالة "تبعث على القلق"، وأطلقت عليها الحرف اللاتيني "أوميكرون".


يأتي هذا بينما أعلنت مزيد من الدول حظر الرِّحْلات الجوية من جَنُوب أفريقيا ودول مجاورة لها، وذلك خوفا من انتقال السلالة الجديدة، بينما أعلن اكتشاف حالات في بلدان عدة من بينها بلجيكا، وإسرائيل، وبوتسوانا، إضافة غلى هونغ كونغ.


وقال المكتب الاتحادي للصحة العامة على تويتر، إنه الآن بعد اكتشاف إصابات جديدة بـ"أوميكرون" سيكون لزاماً على المسافرين القادمين من بريطانيا وجمهورية التشيك وهولندا ومصر ومالاوي إثبات عدم إصابتهم بكوفيد-19 بواسطة اختبار والبقاء في الحجر الصحي لمدة 10 أيام أيضاً.


ولم يوضح ما إذا كان السفر من تلك البلدان سيقتصر على المواطنين السويسريين والمقيمين أم لا. واكتشف إصابتيت بسلالة "أوميكرون" بولاية بافاريا جنوبَ ألمانيا وفي إيطاليا، وكلاهما جار لسويسرا، لكن زيورخ لم تفرض حتى الآن قيوداً على السفر على أي دولة تشترك معها في الحدود.كورونا جنوب أفريقيا


أظهرت وثيقة رسمية الأحد، أن إندونيسيا ستحظر دخول المسافرين القادمين من ثماني دول إفريقية، بهدف الحد من انتشار سلالة "أوميكرون".


ولن تسمح إندونيسيا بدخول أراضيها لمن كانوا في جَنُوب إفريقيا أو بوتسوانا أو ناميبيا أو زيمبابوي أو ليسوتو أو موزامبيق أو إيسواتيني أو نيجيريا، خلال 14 يوماً الماضية. وتقول الوثيقة إن هذه القيود ستسري ابتداء من يوم الاثنين.


 

ولن يتأثر المشاركون في اجتماعات مجموعة العشرين، التي ترأسها إندونيسيا، بالحظر. وأعلنت إسرائيل في بيان السبت، حظر دخول الأجانب من جميع الدول التي رصد فيها المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون".


واعتبرت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد "مقلقاً"، وحظرت العديد من الدول في العالم الرِّحْلات الجوية مع جَنُوب إفريقيا، حيث رصد المتحور أول مرة. قالت وكالة أنباء البحرين السبت، نقلاً عن بيان لشؤون الطيران المدني إنها قررت إدراج 4 دول إفريقية جديدة على القائمة الحمراء الخاصة بفيروس كورونا.


اقرأ المزيد: ألمانيا تسجل أكثر من 44 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19

وأضافت الوكالة أن الدول هي مالاوي، وموزمبيق، وأنجولا، وزامبيا، إضافة إلى الدول الموجودة على القائمة مسبقاً وعددها 6 دول، ليرتفع العدد الإجمالي للدول المدرجة إلى 10. لافتة إلى إن القرار يستثني المواطنين وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في البلاد.


 

ليفانت نيوز _ بلومبيرغ م


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!