الوضع المظلم
الأربعاء ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
أنباء عن استبعاد المشير حفتر من الانتخابات الليبية
المشير خليفة حفتر

قالت وسائل إعلام محلية في ليبيا، إن المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية الليبية، قضت مساء الثلاثاء، باستبعاد المشير خليفة حفتر (القائد السابق للجيش الوطني الليبي) من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المزمعة في 24 ديسمبر.


وعرضت قناة تسمى "ليبيا الأحرار"، مشاهد مصورة للحظة إعلان قضاة محكمة مدينة الزاوية الابتدائية قبول الطعن المقدم في حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين.


اقرأ أيضاً: استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا قبل أسابيع من الانتخابات

وذكرت المحكمة: "قبول الطعن شكلاً (...) وإلغاء قرار المفوضية العليا للانتخابات رقم 80 لسنة 2021، بشأن ترشح المطعون ضده خليفة بلقاسم حفتر، واستبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية".


في حين قال موقع "ليبيا المستقبل"، إن المحكمة المذكورة اعتبرت أن "ما أصدره المجلس الأعلى للقضاء قرار وليس قانوناً، ما يجيز لها إمكانية استقبال الطعون والبت فيها"، علماً أن حفتر أعلن في 16 نوفمبر، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، حيث قدم أوراق ترشحه رسمياً لمفوضية الانتخابات في بنغازي.


وصرح في مناسبة إعلان ترشحه: "أترشح للانتخابات لقيادة الشعب في مرحلة مصيرية وليس طلباً للسلطة"، لافتاً إلى أنه "لا يليق بانتخابات ليبيا أن تكون مناسبة للوعود الجوفاء".




احتجاجات ليبيا احتجاجات ليبيا \ أرشيفية

وكان سامي الشريف، مدير المركز الإعلامي للمفوضية الليبية العليا للانتخابات، قد صرّح في وقت سابق، بعدم وجود نية لتأجيل الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر، رداً على ما تردد عن وجود مثل هذا الاتجاه، لكنه لم يستبعد هذا الاحتمال في حالة عدم الانتهاء من البت في الطعون، حيث قال: "التأجيل وارد في حالة عدم الانتهاء من مسألة الطعون والترتيبات الجارية حالياً".


 وأشار الشريف إلى أن المفوضية "قد تطلب تأجيل البدء في العملية الانتخابية لأربعة أو خمسة أيام، إلى حين الفصل في الطعون والنتائج القضائية لأسباب فنية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!