الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً من غواصة... دعوة أمريكية لحوار غير مشروط

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً من غواصة... دعوة أمريكية لحوار غير مشروط
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً من غواصة

قالت هيئة الأركان المشتركة للقوات الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء إن كوريا الشِّمالية أطلقت ما يعتقد بأنه صاروخ باليستياً من غواصة باتجاه البحر الشرقي في منطقة سينبو. وأفادت بأن الشمال أطلق الصاروخ الباليستي بالقرب من منطقة سينبو بإقليم هام غيونغ الجنوبي باتجاه البحر الشرقي دون تقديم مزيد من التفاصيل.


ورصد الجيش عملية الإطلاق في الساعة 10:17 صباحا. وذكرت الهيئة أن سلطات الاستخبارات الكورية الجنوبية والأمريكية تجري حالياً تحليلا ًشاملاً بشأن المعلومات الإضافية. وتعد هذه هي المرة السابعة من الأعمال الاستفزازية لكوريا الشِّمالية خلال هذا العام.


وتدفع كوريا الشِّمالية باتجاه تعزيز عسكري كما هو واضح في سلسلة من التجارِب الصاروخية الأخيرة بما فيها إطلاق نوع جديد من صاروخ كروز بعيد المدى وصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت في الشهر الماضي.


ويأتي إطلاق الشمال للصاروخ في الوقت الذي يوجد فيه كبار المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في واشنطن لمناقشة الجهود المشتركة لإعادة كوريا الشِّمالية إلى طاولة الحوار من خلال المساعدات الإنسانية والحوافز الأخرى.


ومن المقرر أن يجري كبار المبعوثين النوويين للدول الثلاث اجتماعاً يوم الثلاثاء(بتوقيت أمريكا) في واشنطن بعد آخر اجتماع بينهم في اليابان في الشهر الماضي.


وقال الممثل الأمريكي الخاص لكوريا الشِّمالية سونغ كيم يوم الاثنين(بتوقيت أمريكا) في أعقاب الاجتماع مع نظيره الكوري الجنوبي نو كيو-دوك في واشنطن إنه ناقش مع نوه السبل الكفيلة بإعادة كوريا الشِّمالية إلى طاولة الحوار، بما في ذلك إعلان محتمل لانتهاء الحرب الكورية، الذي اقترحه الشهر الماضي الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن.




وأعرب مجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي اليوم الثلاثاء عن "أسفه الشديد" إزاء إطلاق كوريا الشِّمالية صاروخاً باليستيا قصير المدى وحث بيونغ يانغ على العودة إلى طاولة المفاوضات.

وعقد المجلس جَلسة بعد وقت قصير من إطلاق الشمال صاروخا باتجاه البحر الشرقي، وفقا للمكتب الرئاسي.

وصرح المكتب الرئاسي في بيان صحفي بأن "أعضاء المجلس يعربون عن أسفهم الشديد إزاء الإطلاق الصاروخي الكوري الشمالي في الوقت الذي تجرى فيه مشاورات نشطة بين الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، وغيرها من الدول الرئيسة لدفع مراحل إرساء السلام في شبه الجزيرة الكورية".

كما من المتوقع أن يلتقي رؤساء المخابرات لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم في سيئول لإجراء محادثات مغلقة بشأن كوريا الشِّمالية، من بين قضايا أخرى.



حوار غير مشروط


ووجّه دبلوماسي أميركي رفيع المستوى إلى كوريا الشِّمالية الاثنين دعوة جديدة إلى حوار غير مشروط، مؤكّداً أنّ بلاده لا تضمر أيّ نوايا عدائية تجاه بيونغ يانغ التي تصاعدت مؤخراً التوتّرات بينها وبين واشنطن.

وقال المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشِّمالية سونغ كيم أمام الصحافيين "سنواصل المسار الدبلوماسي مع كوريا الشِّمالية من أجل إحراز خطوات ملموسة تُحسّن أمن الولايات المتّحدة وحلفائنا".

وأتى تصريح الدبلوماسي الأميركي إثر لقائه في واشنطن نظيره الكوري الجنوبي نوه كيو-دوك، وذلك عشية اجتماع ثلاثي سيجمعهما الثلاثاء مع الدبلوماسي الياباني الرفيع المستوى تاكيهيرو فوناكوشي.

اقرأ المزيد: أنقرة تستدعي سفراء واشنطن وأوروبيين.. بسبب كافالا

لا يحق لكوريا الشِّمالية بموجب قرارات أصدرها مجلس الأمن الدَّوْليّ تطوير ترسانتها النووية أو البالستية، لكنّها لا تبالي بهذا الحظر، ما عاد عليها بعقوبات دولية متعدّدة.

وفي 2017 أصدر مجلس الأمن الدَّوْليّ، بمبادرة من إدارة الرئيس الأميركي في حينه دونالد ترامب، ثلاثة قرارات فرض بموجبها عقوبات اقتصادية مشدّدة على بيونغ يانغ عقب إجرائها تجرِبة نووية وتجارب صاروخية.

 

ليفانت نيوز _ يونهاب _ أ ف ب

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!