الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

كوريا الشمالية تتابع السلسة الصاروخية بتجربة لصاروخ مضاد للطائرات

كوريا الشمالية تتابع السلسة الصاروخية بتجربة لصاروخ مضاد للطائرات
صواريخ كورية فوق صوتية

أعلنت كوريا الشِّمالية، الخميس، أنّها اختبرت بنجاح صاروخاً مضاداً للطائرات وذلك بعدما اختبرت عدداً من الصواريخ هذا الشهر، بينها صواريخ عن منصة متحركة وأخرى هايبرسونيك، وبالستية متوسطة المدى.


وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشِّمالية الرسمية، أنّ "جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، أجرت في 30 سبتمبر عملية إطلاق تجريبية لصاروخ مضادّ للطائرات، طوّرته مؤخراً". وأضافت أنّ التجربة "أتاحت التحقّق من الأداء القتالي اللافت للصاروخ (...) مع إدخال تقنيات أساسية جديدة".


وهذه التجربة الصاروخية الجديدة، هي الأخيرة في إطار سلسلة عمليات إطلاق صواريخ نفّذتها كوريا الشِّمالية مؤخّراً، بما في ذلك تجربة أجرتها هذا الأسبوع، وأكّدت في أعقابها أنّها اختبرت خلالها بنجاح إطلاق صاروخ انزلاقي فرط صوتي، في تطوّر من شأنه أن يغيّر المعادلة، إذ أنّ سرعة الصواريخ الفرط صوتية، تزيد بخمسة أضعاف عن سرعة الصوت.


وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشِّمالية اليوم الجمعة أن أكاديمية علوم الدفاع في كوريا الشِّمالية اختبرت إطلاق صاروخ مضاد للطائرات تم تطويره حديثا في يوم 30 سبتمبر، بهدف تأكيد التطبيق العملي لقاذفة الصواريخ والرادار ومركبة القيادة القتالية الشاملة بالإضافة إلى الأداء القتالي الشامل.


وأشرف سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم بارك جونغ-تشون مع كبار المسؤولين من الأكاديمية على الاختبار، ولم يشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون عليه.




كوريا الشمالية تطلق صواريخها من القطارات لحظة إطلاق صاروخ كوري شمالي من قطار خلال تحركه. مصدر وكالة الأنباء الكورية الشِّمالية بوساطة وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء

وفي وقت سابق، أطلقت كوريا الشِّمالية صواريخ كروز بعيدة المدى في يومي 11 و12 سبتمبر، وصاروخين باليستيين من قطار في يوم 15 من نفس الشهر، وأيضا صواريخ كروز في يومي 22 يناير و21 مارس، وصاروخ باليستي قصير المدى في يوم 25 مارس.



تحذيرات

وفي سياق متصل، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمسِ الخميس، من أنّ التجارِب الصاروخية التي تقوم بها كوريا الشِّمالية تسهم في زعزعة الاستقرار والأمن.


وقال بلينكن: "نحن قلقون إزاء هذه الانتهاكات المتكرّرة لقرارات مجلس الأمن، التي تؤدّي برأيي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والأمن".


ومن المقرّر أن يعقد مجلس الأمن الجمعة جَلسة حول كوريا الشِّمالية، بطلب من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. وتعهّد بلينكن تقديم دعم مطلق لأيّ تدبير تتّخذه كوريا الجنوبية، لخفض التوتّر في شبه الجزيرة الكورية.


لم تستجب كوريا الشِّمالية لقرارات مجلس الأمن الدَّوْليّ بخصوص امتناعها عن تطوير ترسانتها النووية أو البالستية، ولا تبالي بالحظر عليها، الأمر الذي عاد عليها بعقوبات دولية متعدّدة.


اقرأ المزيد: أردوغان يتهم مسؤول أميركي “بدعم الإرهاب” ويطالب بتعويضات عن صفقة “إف 35”


وفي 2017 أصدر مجلس الأمن الدَّوْليّ، بمبادرة من إدارة الرئيس الأميركي في حينه دونالد ترمب، ثلاثة قرارات فرض بموجبها عقوبات اقتصادية مشدّدة على بيونج يانج، عقب إجرائها تجرِبة نووية وتجارب صاروخية.


ليفانت نيوز _ يونهاب _ وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!