الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

قلق فرنسي لاستخدام الدرونات التركية في أوكرانيا

قلق فرنسي لاستخدام الدرونات التركية في أوكرانيا
طائرة "بايراكتار" بدون طيار التركية

أبدت باريس قلقها حيال استعمال قوات حكومة كييف، لأول مرة، طائرة مسيرة قتالية تركية الصنع، ضمن منطقة النزاع جنوب شرقي أوكرانيا، حيثث قال ناطق باسم الخارجية الفرنسية خلال موجز صحفي عقده يوم الخميس، بأن باريس قلقة من تكثيف الأعمال القتالية في منطقة دونباس، بما يتضمن استعمال الأسلحة الثقيلة المحرمة بموجب اتفاقات مينسك.


وأظهر الناطق قلق فرنسا حيال إعلان هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني الثلاثاء، عن شن هجوم استهدف مدفعاً في دونباس باستعمال طائرة مسيرة من طراز "بيرقدار تي بي 2"، مؤكداً على أن ذلك يتناقض مع الإجراءات الخاصة بدعم نظام وقف إطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ أواخر يوليو 2020.


اقرأ أيضاً: أوكرانيا تتقدم على خط التماس مع الانفصاليين المدعومين روسياً

ولفت الناطق إلى أن فرنسا بالتعاون مع ألمانيا تواصل جهودها ضمن إطار "رباعية النورماندي" بغية تطبيق اتفاقات مينسك بالكامل لكونها الأساس المتفق عليه الوحيد لتسوية النزاع في دونباس بشكل مستدام، مطالباً طرفي النزاع بضبط النفس وخفض التصعيد.


هذا وكانت قد حذرت الرئاسة الروسية الأربعاء\السابع والعشرين من أكتوبر، من أن تصدير تركيا طائرات مسيرة إلى حكومة أوكرانيا قد يؤثر سلباً على الوضع في منطقة دونباس جنوب شرقي هذا البلد.


أوكرانيا وروسيا

ولفت المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، إلى أن علاقات متميزة وطيبة تربط روسيا مع تركيا، مردفاً: "لكن في هذه الحالة، للأسف، تتحقق مخاوفنا من أن تصدير مثل هذه الأنواع من الأسلحة إلى العسكريين الأوروبيين من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس" (في منطقة نزاع جنوب شرق أوكرانيا).


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!