الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

جو بايدن: سندافع عن تايوان في وجه الصين

جو بايدن: سندافع عن تايوان في وجه الصين
بايدن \ أرشيفية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان ولديها التزام بالدفاع عن الجزيرة التي تدعي الصين أنها ملك لها على الرغْم أن البيت الأبيض قال في وقت لاحق إنه لم يطرأ أي تغيير على السياسة نحو الجزيرة.


وأكّد بايدن في مبنى "سي إن إن" رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان التي اشتكت من تصاعد الضغوط العسكرية والسياسية من بكين لقبول السيادة الصينية "نعم، لدينا التزام بذلك".


وتابع بايدن إن الناس يجب ألا يقلقوا بشأن القوة العسكرية لواشنطن لأن "الصين وروسيا وبقية العالم تعلم أننا أقوى جيش في تاريخ العالم".


وأضاف: "ما يجب أن تقلق بشأنه هو ما إذا كانوا سيشاركون أم لا في أنشطة من شأنها أن تضعهم في موقف قد يرتكبون فيه خطأ فادحا".




"لا أريد حربا باردة مع الصين. أريد فقط أن تفهم الصين أننا لن نتراجع، وأننا لن نغير أيا من وجهات نظرنا".



في حين أن واشنطن مطالبة بموجب القانون بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، فقد اتبعت منذ فترة طويلة سياسة "الغموض الاستراتيجي" حول ما إذا كانت ستتدخل عسكريًا لحماية تايوان في حالة وقوع هجوم صيني.


وفي آب، قال مسؤول في إدارة بايدن إن السياسة الأمريكية بشأن تايوان لم تتغير بعد أن أشار الرئيس فيما يبدو إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن الجزيرة إذا تعرضت للهجوم.


بدوره، متحدث باسم البيت الأبيض إن بايدن في مجلس قريته لم يعلن أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة و"لا يوجد تغيير في سياستنا"، لكنه رفض التعليق عند سؤاله عما إذا كان بايدن قد أخطأ في الكلام.


وأضاف المتحدث الرسمي:"إن العلاقات الدفاعية الأمريكية بتايوان تسترشد بقانون العلاقات مع تايوان. وسوف نلتزم بالتزامنا بموجب القانون، وسنواصل دعم الدفاع الذاتي لتايوان، وسنواصل معارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن".




استفزاز وتحدي... بريطانيا بمهمة حربية في مضيق تايوان والصين تدين العملية The official feed of HMS Richmond, توتير حساب رسمي

من جهته، قال المكتب الرئاسي في تايوان رداً على تصريحات بايدن، إن موقفهم ما يزال كما هو، وهو أنه لن يخضع للضغط ولا "يتقدم بتهور" عندما يحصل على الدعم.


وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي كزافييه تشانغ في بيان إن تايوان ستظهر تصميماً حازماً على الدفاع عن نفسها، مشيراً أيضاً إلى استمرار إدارة بايدن في الإجراءات الملموسة لإظهار دعمها "القوي" لتايوان.


اقرأ المزيد: إسرائيل تعاود التدرّب على استهداف المواقع النووية الإيرانية

وصرّح وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج هذا الشهر إن التوترات العسكرية بين تايوان والصين في أسوأ حالاتها منذ أكثر من 40 عاما، مضيفا أن الصين ستكون قادرة على شن غزو "واسع النطاق" بحلول عام 2025.


وتقول تايوان إنها دولة مستقلة وستدافع عن حرياتها وديمقراطيتها. وتقول الصين إن تايوان هي القضية الأكثر حساسية وأهمية في علاقاتها مع الولايات المتحدة ونددت بما تسميه "التواطؤ" بين واشنطن وتايبيه.


ليفانت نيوز_ reuters
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!