الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

المعارضة الكوبية تدعو لتظاهرات في 15 أكتوبر القادم من أجل المعتقلين السياسيين

المعارضة الكوبية تدعو لتظاهرات في 15 أكتوبر القادم من أجل المعتقلين السياسيين
كوبا
دعت المعارضة الكوبية الجمعة إلى تظاهرة في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر يوم إعادة فتح الجزيرة للسياحة الدولية، مقرّبة بذلك موعد التجمعات خمسة أيام لتجنب تزامنها مع "يوم للدفاع الوطني" قررته الحكومة.

وقال المخرج يونيور غارسيا منظم التظاهرة المتوقعة في هافانا في مؤتمر صحافي عبر تطبيق تلغرام تخلله انقطاع للإنترنت مرات عدة "لا نريد مواجهة ولا اشتباكات ولا نريد أن يقاتل الكوبيون بعضهم البعض".

من جهته، صرح راينر دياز عضو مجموعة النقاش على فيسبوك "أرشيبييلاغو" (الأرخبيل) التي أنشأها يونيور غارسيا "قررنا تقديم التظاهرة إلى 15 تشرين الثاني/نوفمبر (...) وتم تقديم الطلب" الجديد "إلى الجمعية الوطنية".

وكان ممثلون لمجموعة "الأرخبيل" قدموا في 20 أيلول/سبتمبر طلبا إلى السلطات في هافانا لتنظيم "تظاهرة سلمية" في هافانا لخمسة آلاف شخص في 20 تشرين الثاني/نوفمبر، للمطالبة خصوصا بإطلاق سراح السجناء السياسيين.

وقُدّمت طلبات إلى السلطات في ست مقاطعات أخرى من أصل 15 في الجزيرة، هي هولغوين وسيينفويغوس وبينار ديل ريو ولاس توناس وسانتا كلارا وغوانتانامو، حسب المنظمين الذين قالوا إنهم لم يتلقوا أي رد.

تظاهرات كوبا 2021. أرشيف. مواقف تواصل تظاهرات كوبا 2021. أرشيف. مواقع تواصل

ونُشر نص الطلبات على شبكات التواصل الاجتماعي. وهي تستند إلى المادة 56 من الدستور الجديد الذي أقر في 2019 التي تؤكد الحق في التجمع والتظاهر وتشكيل الجمعيات لأغراض مشروعة وسلمية.

اقرأ المزيد: الاتحاد الأوروبي يطلب من المفوضية تمويل بناء حواجز لمنع دخول المهاجرين

وتأتي هذه الدعوات للاحتجاج بعد أشهر من تظاهرات 11 تموز/يوليو التاريخية التي نظمت في حوالي خمسين بلدة في الجزيرة وقتل خلالها شخص وجرح عشرات واعتقل أكثر من ألف آخرين ما زال مئات منهم معتقلين. وأطلقت خلال هذه التظاهرات غير المسبوقة منذ ثورة 1959 "نحن جائعون" و"تسقط الديكتاتورية" و"حرية".

 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

 
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!