الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

أوكرانيا تتقدم على خط التماس مع الانفصاليين المدعومين روسياً

أوكرانيا تتقدم على خط التماس مع الانفصاليين المدعومين روسياً
دونباس

كشف دينيس بوشيلين رئيس ما تسمى "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب الانفصاليين المدعومين من روسيا، في شرقي أوكرانيا، أن القوات الأوكرانية فرضت سيطرتها على بلدة ستارومارييفكا عند خط التماس في منطقة دونباس.


وذكر بوشيلين إن "الاتصال مع البلدة متقطع... ومن الصعب للغاية تحريرها بوسائل سلمية، حيث تم تحصين مواقع القوات الأوكرانية فيها ونصب حاجز تفتيش عند مدخلها"، مضيفاً أن قوات دونيتسك لن تتمكن من توجيه ضرب البلدة، لأن ذلك سيلحق أضراراً بالمدنيين، وأن دونيتسك قد توجهت إلى المؤسسات الدولية بطلب إعادة الوضع إلى ما كان عليه في البلدة المذكورة.


اقرأ أيضاً: الدوما يحذر وكييف تؤكد.. المسيرات التركية تقصف لصالح أوكرانيا

ووجه بوشيلين الاتهام لأوكرانيا باستفزازات تسعى إلى شن حرب واسعة النطاق واتهام "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" بها، (في إشارة للمنطقتين الانفصالييتن).


من جهته، شدد مندوب روسيا في مجموعة الاتصال للتسوية في شرق أوكرانيا بوريس غريزلوف، أن المسؤولية الكاملة عن تفاقم الوضع في دونباس تقع على عاتق الجانب الأوكراني، قائلاً خلال الاجتماع الدوري للمجموعة يوم الأربعاء: "كل المسؤولية عن تفاقم الوضع في دونباس تقع على عاتق الجانب الأوكراني"، مضيفاً: "كييف تحاول استفزاز دونباس لاستئناف الأعمال العدائية".


عرض عسكري في أوكرانيا بمشاركة دول غربية

هذا وكانت قد حذرت الرئاسة الروسية الأربعاء، من أن تصدير تركيا طائرات مسيرة إلى حكومة أوكرانيا قد يؤثر سلباً على الوضع في منطقة دونباس جنوب شرقي هذا البلد.


ولفت المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، إلى أن علاقات متميزة وطيبة تربط روسيا مع تركيا، مردفاً: "لكن في هذه الحالة، للأسف، تتحقق مخاوفنا من أن تصدير مثل هذه الأنواع من الأسلحة إلى العسكريين الأوروبيين من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس" (في منطقة نزاع جنوب شرق أوكرانيا).


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!