الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

كاتدرائية نوتردام.. من التدعيم إلى الترميم عقب الحريق المدمر

كاتدرائية نوتردام.. من التدعيم إلى الترميم عقب الحريق المدمر
كاتدرائية نوتردام

عقب مرور أكثر من سنتين على حريق كاتدرائية نوتردام في باريس، تحوم طائرة بدون طيار داخل أحد أشهر المعالم، إذ تتم السلطات المراحل النهائية من أعمال التدقيق في السلامة على وجه السرعة داخل الكاتدرائية، وحول الفجوة الهائلة التي خلفها انهيار السهم.


وتم تحويل داخل الكاتدرائية إلى مساحة من السقالات تتخللها شباك وشوادر، وينهمك بينها نجّارون وخبراء الأشغال بالحبال على ارتفاع كبير واختصاصيو نصب السقالات وسائقو الرافعات وغيرهم.


وقد انجزت أعمال ضمان السلامة في الكاتدرائية خلال الصيف، وهي محطة مرتقبة بفارغ الصبر لمباشرة ورشة إعادة بنائها "طبق الأصل"، بيد أن هذا لا يعني أن الورشة ستنتهي حكماً بعد خمس سنوات على الحريق في 15 نيسان/أبريل 2024، ومن المزمع أن تبدأ أعمال الترميم في الشتاء المقبل.


اقرأ أيضاً: كاتدرائية نوتردام في باريس.. ما تزال تواجه خطر الانهيار

وذكر مسؤولون يوم السبت، إنه جرى الانتهاء من أعمال التدعيم وضمان السلامة في كاتدرائية نوتردام بالعاصمة الفرنسية باريس، مما يتيح البدء في ترميمها وتجديدها بعد عامين من الحريق الهائل الذي دمر سقفها وتسبب في سقوط برج الكاتدرائية على القباب تحتها.


وعقب فترة قصيرة من الحريق الذي شبّ في أبريل نيسان 2019، صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الكاتدرائية التي تعود إلى القرن الثاني عشر، سيجري إعادة بناؤها وتعهد فيما بعد بإعادة افتتاحها للمصلين بحلول عام 2024، عندما تستضيف فرنسا دورة الألعاب الأولمبية.


كاتدرائية نوتردام في باريس.. ما تزال تواجه خطر الانهيار

وأشعل الحريق الهائل الذي التهم قبل سنتين كاتدرائية نوتردام في قلب باريس، صدمة العالم بأسره، وتباشر أعمال الترميم الشتاء المقبل، بيد أن مصدر الكارثة لا يزال لغزا.


ولفتت الوكالة الحكومية التي تتولى العمل إن المرحلة الأخيرة من عملية تأمين هيكل الكاتدرائية تضمنت تمكين القباب التي تضررت نتيجة الحريق بإطارات خشبية عملاقة على شكل أقواس، مردفةً أن العمل يسير على قدم وساق للوفاء بالموعد الذي حدده ماكرون لإعادة افتتاحها.


وسيجري ترميم الكاتدرائية إلى تصميمها السابق، بما في ذلك البرج الذي يبلغ طوله 96 متراً، وصممه المهندس المعماري يوجين فيوليه لو دوك في منتصف القرن التاسع عشر، والذي اختيرت أخشاب جديدة له.


ومن المرجح أن تباشر أعمال الترميم في غضون الأشهر المقبلة عقب تقديم العطاءات لاختيار الشركات التي ستتولى تلك المهمة، وذكرت الوكالة في بيان إنه سيجري الشروع بداية في عملية تنظيف الجدران الداخلية للمبنى هذا الشهر.


وأثار حريق نوتردام صدمة في فرنسا والعالم كله، وبينت لقطات سكاناً وهم يذرفون الدموع فيما انتاب السائحون حالة من الذهول وعدم التصديق خلال مشاهدة النيران، وهي تلتهم الكاتدرائية التي تمثل أحد معالم العاصمة الفرنسية.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!